-

اقتصاد

تاريخ النشر - 09-04-2019 09:37 AM     عدد المشاهدات 345    | عدد التعليقات 0

الحموري : الصادرات الأردنية شهدت تحسنا ملحوظا منذ بداية العام الحالي

الهاشمية نيوز - قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ان الصادرات الأردنية وخاصة الصناعية منها شهدت تحسنا ملحوظا منذ بداية العام الحالي ، متوقعا ان تكون سنة مبشرة بالخير في هذا المجال ، مما سينعكس إيجابا على مجمل الاقتصاد الوطني لما تشكله الصادرات من أهمية كبرى في رفع نسب النمو وتطوير الصناعات المحلية وتوليد مزيد من فرص العمل .
وأضاف الحموري في حديث خاص « للدستور» ، خلال جولة له على عدد من المصانع في مدينة السلط امس ، برفقة رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان فتحي الجغبير وعدد من مسؤولي الوزارة ، اننا علينا واجب كبير في النهوض بالصناعة الأردنية وتقديم كل الدعم الممكن لها والعمل على تذليل كافة المعيقات والصعوبات التي تواجهها حتى تتمكن من المنافسة بقوة مع غيرها من الدول ، وكذلك السعي إلى الوصول إلى أسواق تصديرية جديدة وفتحها أمام منتجاتنا .
وأشار الحموري إلى أن جولته على مصانع إنتاجية في مدينة السلط تأتي ضمن برنامج معد لزيارة المصانع في المحافظات للاطلاع على أوضاعها على أرض الواقع ومحاورة إداراتها والعاملين فيها للوصول إلى آليات لمساعدتهم للنهوض بقدراتهم التصنيعية وتقديم ما يحتاجون والعمل على حل اية إشكاليات يواجهونها ضمن إمكانياتنا المتاحة .
وأضاف الحموري ان وزارة الصناعة والتجارة تعمل بشكل حثيث مع غرفتي صناعة الاردن وعمان من خلال التنسيق المشترك اليومي على تذليل العقبات التي تواجه قطاع الصناعة ويتم تبادل المعلومات بين الطرفين وتمرير اي ملاحظات من غرف الصناعة إلى كوادر الوزارة من أجل معالجتها مع مختلف الجهات الرسمية أو الخاصة داخل المملكة أو خارجها .
وعبر الحموري عن حرصه على الاستماع إلى إدارات المصانع ومعرفة كافة تفاصيل العمل على أرض الواقع مع التركيز على ايجاد فرص التصدير إلى أسواق جديدة سواء إلى أفريقيا أو أوروبا الشرقية وغيرها بالإضافة إلى الاستفادة من التسهيلات التي تمت مؤخرا إلى السوق العراقي وفتح الحدود والتصدير المباشر مما يشجع شركات وصناعات لم تكن تصدر إلى العراق في تصدير منتجاتها اليه ، مؤكدا دعم الحكومة وخاصة وزارة الصناعة والتجارة بكل إمكاناتها هذا التوجه.
وأشاد رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان فتحي الجغبير بمبادرة الوزير الحموري في زيارة المصانع في المحافظات للتعرف على أوضاعها بشكل عملي والعمل على حل اي مشاكل تواجهها سواء مع الجهات الحكومية أو مساعدتها على تطوير إنتاجها فتح أسواق تصديرية لها ، مؤكدا أن هذا التوجه الحكومي بتوجيه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ووزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري يحظى بتقدير القطاع الصناعي.
وبين أن ما شاهدناه خلال جولتنا على عدد من المصانع في السلط يؤكد تطور الصناعة الاردنية على الرغم مما تواجه من تحديات وخاصة في موضوع كلف الإنتاج الذي يعتبر العامل الرئيسي الذي يحد من منافستها مع الدول الأخرى وبالأخص كلف الطاقة والذي نطالب الحكومة باتخاذ إجراءات لتخفيف هذه الكلف عن صناعاتنا الوطنية.
وأكد أن قطاع الصناعة هو من أكبر القطاعات المولدة لفرص العمل والتشغيل لذلك فمن الواجب دعمه بطريقة حقيقية وليس فقط تسهيل إجراءات وإنما وضع آليات فعالة تعمل على تخفيض كلف الإنتاج والطاقة أبرزها .
وطالب الجغبير بلديات المملكة العمل على توفير بنية تحتية جيدة للمناطق الصناعية والمواقع التي يوجد بها مصانع وعدم فرض رسوم بغرض الجباية فقط فهذه المصانع تشكل روافع تنموية في المحافظات وتشغل أبناء المنطقة وتكون نقاط جذب الخدمات المساندة ، لذلك يجب أن تكون مخدومة بشكل جيد من طرق وإنارة ونظافة وهذا مع الاسف ليس موجود على أرض الواقع من خلال ما لمسناه في الجولات التي قمنا بها .
وشملت زيارة الحموري والجغبير والوفد المرافق زيارة ثلاثة مصانع في السلط ، الأول مصنع للدراجات النارية حيث تم تقديم إيجاز عن إنتاج المصنع والذي يبلغ 700 دراجة سنويا وهو اول مصنع في الاردن للدراجات النارية ، كما شملت الجولة مصنع الشوكولاتة والذي ينتج العديد من الأصناف القادرة على المنافسة محليا وخارجيا ويقوم بتشغيل فتيات وشباب من مدينة السلط ، وزيارة مصنع للأدوية البيطرية ويوفر بشكل مباشر 70 فرصة عمل ويصدر منتجاته إلى عدد من الدول العربية والاجنبية .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :