-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-04-2019 09:21 AM     عدد المشاهدات 450    | عدد التعليقات 0

الاردن الاول عالميا في استخدام منصــات التــواصــل الاجتماعـي

الهاشمية نيوز - بلغ عدد مستخدمي الانترنت في الاردن حوالي 8 ملايين مستخدم ، 96 % منهم من جيل الشباب الذين يستخدمونه بشكل يومي ، فيما بلغ عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي 2.7 مليون مستخدم اي بنسبة 25 % من عدد السكان البالغ 10 ملايين نسمة ، ليحتل الاردن المرتبة الاولى عالميا من بين اكثر 50 دولة تستخدم منصات التواصل الاجتماعي.
وبحسب دراسة اجرتها « الدستور « حول مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات العالم الافتراضي ما صار يعرف لاحقا بإسم « المواطنة الرقمية « نظرا لحالة الادمان الكوني على مواقع التواصل الاجتماعي حيث وصل عدد مستخدمي هذا العالم الى 3 مليارات على سطح الارض ، ففي الاردن هناك 5 ملايين و700 ألف حساب على الفيسبوك و 675 ألفا على التويتر ومليون حساب على سناب شات و تطبيق «لينكد إن» مليون مستخدم ، يجلس مستخدموها من ساعتين الى 8 ساعات في اليوم بمتوسط حسابي بين مختلف فئات المجتمع ، فيما بلغ عدد شكاوى الجرائم الالكترونية 1800 شكوى.
وقال الخبير في منصات التواصل الاجتماعي خالد الاحمد لـ « الدستور « ان هناك 5 ملايين و700 ألف حساب على الفيسبوك و 675 ألف على التويتر ، فيما يقدر عدد مستخدمي « إنستغرام» بحوالي المليون مستخدم ، ويعتبر الأردن من أكثر الدول من حيث عدد مستخدمي منصات التواصل من نسبة مستخدمي الإنترنت .
و اضاف الاحمد ان معظم الاستخدام ما زال في مرحلة النضوج لأن معظم استخدامنا لهذه المنصات له علاقة باستهلاك المحتوى ونشره ونهوض عدد قليل من منتجي المحتوى في الأردن.
و حول المدة الزمنية للتغريدات على منصات التواصل الاجتماعي قال الاحمد ، ان محتوى الفيسبوك بالوضع الطبيعي يعيش لمدة 3 ساعات و التغريدة إلى 30 دقيقة فقط وهذا بدوره يؤثر على عدد مرات النشر فينصح بتقليل عدد مرات النشر للفيسبوك من 1 إلى 3 مرات فقط والعكس لمنصة التويتر فينصح بزيادة عدد مرات النشر من 3 وما فوق .
ويضيف ، ان مؤشرا جديدا اظهر شغف الأردنيين واستخدامهم المتزايد لشبكات التواصل الإجتماعي المختلفة ( الفيسبوك، تويتر، انستغرام، سناب شات، وغيرها)،حيث وضعت دراسة عالمية لمؤسسة (Center Research Pew) البحثية ، الأردن في المرتبة الأولى عالميا في مؤشر نسبة عدد مستحدمي منصات وشبكات التواصل الإجتماعي إلى مستخدمي الإنترنت.، اذ بلغت النسبة في الأردن 90 .% عبرمختلف الوسائل والادوات لا سيما الهواتف الذكية .
ويقول الاحمد ، وفقا لارقام رسمية محلية، فإن عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن يقدر بنحو 8 ملايين مستخدم، وبالاستناد إلى النسبة العالمية، فان عدد مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي يقدر بحوالي 2.7 مليون مستخدم.
وأكد أن انتشار استخدام الأردنيين لشبكات التواصل الاجتماعي يرجع لعدة اسباب اهمها: زيادة استخدام الإنترنت بشكل عام في الأردن وذلك مع توافر شبكات الإنترنت ، لا سيما الإنترنت المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وانتشار استخدام الهواتف الذكية مع انخفاض أسعارها.

القانون يجرم سوء الاستخدام
و في محاضرة بـ « جاليري راس العين « ، اكد المقدم رائد الرواشدة مدير وحدة الجرائم الالكترونية ، ان من يستعمل الانترنت ومواقع التواصل لابد ان يعلم ان هناك قانون يجرم سوء استعمال هذه المواقع في حال القيام بنشر معلومات غير اكيدة من شأنها زعزعة استقرار المجتمع او استعمال بعض المعلومات كأداة ابتزاز وتهديد واحتيال مشيرا الى ان اي متضرر من هذا الامر باستطاعته اللجوء للقضاء وتجريم من يقوم بذلك مع التأكيد ان العقوبات اصبحت رادعة .
وأكد الرواشدة ان وحدة الجرائم الالكترونية تنظر يوميا بعدد من الجرائم و التجاوزات الخطيرة التي يرتكبها بعض الاشخاص مرضى النفوس على شبكة الانترنت ومنها استدراج الاطفال واستغلالهم جنسيا حيث تم تحويل قضية لمحكمة الجنايات الكبرى وحكم على مرتكبيها بالأشغال الشاقة لفترات زمنية متفاوتة .
وحول خطورة الالعاب الالكترونية واستدراج الصغار والكبار للوقوع فيها اوضح الرواشدة في محاضرته ، ان هذا الموضوع يأخذ حيزا كبيرا في محاولات نشر الوعي ضمن جهود الوحدة لافتا انه يتم احيانا استغلال بعض المراهقين من خلال ألعاب تطلب الدخول في خصوصية الاشخاص والمنازل ثم استعمال هذه المعلومات في عمليات ابتزاز وتهديد .
إرتفاع نسبة الفتيات اللاتي تعرضهن للإبتزاز المالي والجنسي
و تقول مسؤولة الشراكات في مركز عدل للمساعدة القانونية المحامية حنين البيطار لـ « الدستور « ، جاءت أهمية التوعية بالجرائم الالكترونية و القوانين الناظمة لها بعد الإرتفاع الملحوظ للقضايا والإشكالات القانونية التي يقع كثير من أفراد المجتمع عامة و الشباب خاصة -المستخدمين لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي- فيها والتي قد يصل بعضها إلى حد انطباق وصف الجناية عليها .
و تضيف البيطار ، تأتي أهمية التوعية من إرتفاع نسبة الفتيات اللاتي قمن بمراجعة المركز للمساعدة القانونية بسبب تعرضهن للإبتزاز المالي والجنسي من قبل شبان تعرفن عليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خوفاً من التهديد بالفضيحة.
ومن الأسباب التي تزيد من أهمية التوعية تقول البيطار ، ان الفضاء الإلكتروني أصبح يتضمن صفحات قد تشكل إغواء للشباب المغرر بهم للإنضمام إلى العصابات الإرهابية، حيث يعتبر الفضاء الإلكتروني من أهم قنوات استقطاب فئات من الشباب خصوصاً في المجتمعات المهمشة، وتتجلى آثار هذا الاستقطاب على نحو يتدرج بدءاً من تغيير الخطاب ليصبح أكثر تطرفاً أو قبولاً للممارسات الإرهابية، وصولاً إلى استقطاب الشباب للانضمام للجماعات الإرهابية، و يعود ذلك لعدة أسباب منها إرتفاع مستويات البطالة بين الشباب مما يسبب إحباطهم، ويوفر لهم ساعات الفراغ التي تجعلهم أكثر ارتياداً لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مع غياب الرسائل التنويرية والتوعوية التي تلعب دوراً جوهرياً في الوقاية من هذه المشكلة، مما يؤدي إلى وقوع العديد من الشباب المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي في إشكالات قانونية يعاقب عليها بموجب قانون منع الإرهاب الذي ينص في المادة (3 ب) على أنه يعتبر -»القيام بأعمال من شأنها أن تعرض المملكة لخطر أعمال عدائية أو تعكر صلاتها بدول أجنبية أو تعرض الأردنيين لخطر أعمال ثأرية تقع عليهم أو على أموالهم» - من الأعمال الإرهابية، وهو ما يشمل الجرائم المرتكبة في الفضاء الإلكتروني، ويتسبب النص الفضفاض من جهة، وضعف الوعي بمضمونه وتبعات عدم الالتزام به من جهة ثانية، بتعريض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لمواجهة الاتهام بجرائم خطيرة يعاقب عليها بالسجن لسنوات طويلة.
و من أهم أسباب التوعية بالجرائم الالكترونية تقول المحامية البيطار ، هو إنتشار التنمر الالكتروني بين الأطفال الذي قد يصل حد الجرائم في بعض الأحيان مما يؤدي إلى الكثير من التبعات النفسية و المادية على الطفل سواء الضحية أو المتنمر.
و تقدم المحامية حنين البيطارتفصيلا حول آليات تعامل مركز العدل للمساعدة القانونية مع مواقع التواصل الاجتماعي والتوعية خلالها :
الهدف من التوعية بالجرائم الالكترونية
رفع وعي الجمهور في الأردن وخصوصاً الشباب، بآليات الاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي، وتعريفهم بالقوانين التي تحكم استخدامها، وتعريفهم بمفاهيم الجرائم الإلكترونية والإشكالات القانونية التي يحتمل وقوعهم فيها، وكيفية تفادي ذلك على نحو استباقي وقائي.

الفئات المستهدفة
كافة الأفراد الذين يحتمل وقوعهم في إشكالات لها علاقة بالجرائم الإلكترونية وعلى وجه التحديد فئة الشباب من كلا الجنسين (16 – 25 ) عاما ، أما فيما يخص التوعية حول التنمر الإلكتروني نستهدف الأطفال من عمر 8 - 15 بالإضافة إلى رسائل توعوية لأولياء الأمور حول التنمر لحماية أطفالهم المعرضين للوقوع ضحية التنمر أو للتعامل مع أطفالهم المتنمرين.

«فيسبوك»، و «واتساب» المنصتان الأكثر انتشاراً في الأردن
ويصنف الدكتور محمد شرف القضاة في مقال له ، الشباب بشكل خاص، بأنهم من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة، حسب استطلاعات الرأي ، حيث يشكل عدد الشباب في الأردن في الفئة العمرية ما بين 18 - 35 عاماً ما نسبته 30% من مجموع سكان المملكة الأردنية الهاشمية.
ووفق استطلاع رأي للشباب الأردني بين عمر 18 - 35 عاماً نفذه مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي بالتعاون مع مركز دراسات الأمة عام 2017م لمعرفة التوجهات الثقافية والإعلامية للشباب الأردني، أظهرت نتائج الاستطلاع أن الغالبية الساحقة من الشباب الأردني يستخدمون الإنترنت بشكل يومي بنسبة بلغت 96%، منهم 44% بدرجة كبيرة جداً (أكثر من 5 ساعات يومياً)، وما نسبته 37.7.% يستخدمونه بدرجة كبيرة (2 - 4 ساعات يومياً)، وما نسبته 14.3% يستخدمون الإنترنت بدرجة متوسطة (أقل من ساعة يومياً)، بينما بلغت نسبة الذين لا يستخدمون الإنترنت نهائياً 2.3%، ونسبة من يستخدمه بدرجة بسيطة (عدة مرات أسبوعياً) 1.7%.
و بحسب المقالة ، تشير بعض الدراسات إلى أن «فيسبوك»، و»واتساب» هما المنصتان الأكثر انتشاراً في الأردن، ويشكل الشباب ما دون 29 عاماً حوالي 61% من نسبة مستخدمي «فيسبوك» في الأردن، وتشير الأرقام إلى أن 60% ممن يستخدم «فيسبوك» هم من الذكور، و40% من الإناث، ويشكل المحتوى العربي لموقع «فيسبوك» في الأردن حوالي 90% من المحتوى الذي يتم تداوله بين المستخدمين، وفي السياق نفسه من بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بالأردن، احتل الشباب من 18 - 29 عاماً المرتبة الأولى بنسبة 33%.
وحول المضمون والمحتوى الذي يشاهده الشباب عند تصفح الإنترنت، قال د. القضاة ، احتل المضمون السياسي والإخباري القائمة بنسبة بلغت 49%، وحلت مواقع المنوعات والترفيه والتسلية ثانياً بنسبة 37.3%، والمحتوى العلمي والتكنولوجي ثالثاً بنسبة 36.7%، تلاها المحتوى الديني بنسبة 28.3%، ثم الرياضي 20%، ثم المسلسلات والأفلام والمسرحيات 18%، ثم الفني (موسيقى، فنون تشكيلية، أدب) بنسبة 16.3%، وبنفس النسبة بلغت زيارة المحتوى الوثائقي والتاريخي والتراثي، ثم الصحي بنسبة 11.7%، وأخيراً حلت مواقع الطبخ ذيل القائمة بنسبة زيارة بلغت 5.7%.
وبلغ عدد مستخدمي تطبيق «لينكد إن» حوالي مليون مستخدم في الأردن ، أكثر من 70% منهم من الشباب دون سن 30 عاماً، بينما وصل عدد مستخدمي تطبيق «أنستجرام» حوالي 256 ألف مستخدم معظمهم من الشباب أيضاً .
وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على طلبة الجامعات الأردنية أن نسبة عالية (97%) من طلبة الجامعات الأردنية يستخدمون الإنترنت، وقد احتل موقع «فيسبوك» المرتبة الأولى بنسبة 83%، يليه موقع «تويتر» بالمرتبة الثانية، و»يوتيوب» بالمرتبة الثالثة.
التواصل مع المرأة الاجنبية ممنوع شرعا
ويرى الدكتور علي البطوس استاذ الفقه الاسلامي ، ان سرعة وسهولة التواصل ونقل المعرفة عبر وسائل التواصل المباشرة وغير المباشرة نعمة من نعم الله على الإنسانية إذا وظفت بطريقة صحيحة في إطار الإلتزام بالضوابط الشرعية .
..ويقول ، الهاتف والفاكس بالإضافة إلى الوسائل الأكثر انتشارا وتأثيرا كالفيس بوك والواتس اب ، وسائل إعلام وتواصل بين الناس مقروءة ومسموعة ومشاهدة يمكن أن يكون التواصل عبرها مفيدا نافعا للإنسانية إذا كان الهدف من التواصل نبيلا في اطار الضوابط الشرعية التي تحرم الافتراء على الآخرين وقذفهم بما ليس فيهم وتحرم كل ما من شأنه إشاعة الفتن والفواحش ونشر الرذيلة وتحرم التواصل بين الرجل والمرأة التي لا يحل التواصل معها كونها ليست زوجة وليست من المحرمات عليه كالام والبنت والأخت والعمة والخاله .. الخ

و يؤكد البطوش ، إن التواصل مع المرأة الأجنبية ممنوع شرعا عبر مواقع التواصل الإجتماعي سدا للذرائع لأن هذا التواصل يؤدي في كثير من الاحيان إلى الوصول الى الخلوة المحرمة ويؤدي إلى هدم الأسر وإفساد العلاقات الزوجية والتغرير بالفتيات وهتك أعراض الناس وكشف أسرارهم .
..ويختم ، ربنا يقول في محكم كتابه العزيز.. ( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ) ويقول( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم ) ويقول تعالى ( قل للمومنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن ألله خبير بما يصنعون ) ويقول( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ... ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ... ) فلا يجوز للمرأة نشر صورتها على وسائل التواصل الإجتماعي إلا للضرورة القصوي مع مراعاة ستر العورة..

ادمان مواقع التواصل يوصل الى عزلة و اضطرابات نفسية
و في دراسات علمية حول مواقع التواصل الاجتماعي رصدتها « الدستور « فإن فريقا من العلماء بالولايات المتحدة بين ان استخدام شبكات التواصل ينشط الدماغ، على الأقل لدى الأشخاص متوسطي العمر أو المسنين ، ووجد الفريق العلمي التابع لجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس أن تصفح مواقع الشبكة يثير مراكز القرار والتفكيرالمعقد في الدماغ.
وقال العلماء في الدراسة التي نشروها بالمجلة الأمريكية للطب النفسي للمسنين إن مثل هذا النشاط قد يساعد على إبطاء التغيرات الجسمانية ذات العلاقة بالسن والتي تؤدي إلى تباطؤ عمل الدماغ ،فمع تقدم العمر يحصل عدد من التغيرات من بينها تضاؤل في نشاط الخلايا، الذي يمكن أن يؤثر بدوره على أداء الشخص.
وحول ادمان مواقع التواصل الاجتماعي بينت الدراسة ان الخطورة تكمن في تزايد إنتشار هذا الإدمان ،وكذلك عدم إنتباه المستخدمين إلى إمكانية حدوثه لهم قبل أن يقعوا فيه ، فالعديد يجهلون انهم مدمنون موقع الفيس بوك ويرى المختصون أن ثمة أعراض لإدمان الفيس بوك أهمها مايلي:
ــ إهمال جزئي أو كلي للحياة الإجتماعية والإلتزامات العائلية والوظيفية.
ــ ظهور آثار إضطرابات نفسية كالإرتعاش وتحريك الإصبع بصورة مستمرة.
ــ القلق والتفكير المفرط في الفيس بوك وما يحدث فيه عندما يكون الشخص بعيداً عن الكمبيوتر والإنترنت وشعوره بالحزن والإكتئاب إذا بقي بعيداً عنه لفترة من الزمن.
ــ فشل الشخص المتكرر لمحاولات التقليل من عدد الساعات التي يقضيها على الفيس بوك.
3 مليارات مستخدم لـ «التواصل الاجتماعي» في العالم
و بحسب احصاءات اعدها عدد من الباحثين في العالم حول مواقع التواصل الاجتماعي ، يتجاوز عدد مستخدميها اليوم 3 مليارات مستخدم ، ويتراوح متوسط عدد الساعات التي يقضيها البالغون على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين ساعتين وثلاث ساعات يوميا .
وتكشف هذه الظاهرة عن بعض النتائج المثيرة للقلق ن وأثار انتشار وسائل التواصل الاجتماعي اهتمام الباحثين ودفعهم إلى دراسة آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على صحتنا، بما في ذلك تأثيرها على النوم، الذي يحظى في الوقت الحالي باهتمام غير مسبوق.
يقول الدكتور خالد طوقان استاذ اللغة العربية في حديث « للدستور « ان دراسة علمية أجريت على شريحة عشوائية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (15) و(53) عاماً، أكدت وجود تأثير لـ «الإنترنت» على مفردات اللغة المتداولة بين الشباب على مواقع الإنترنت وغرف المحادثة؛ وأظهرت نتائج تلك الدراسة أن محادثات الشباب عبر الإنترنت، تهدد مصير اللغة العربية في الحياة اليومية لهؤلاء الشباب، وتلقي بظلال سلبية على ثقافة وسلوك الشباب العربي بشكل عام.
و يقول د. طوقان ، تتميز هذه اللغة بأنها اشبه بمصطلحات خاصة لا يعرفها الا من يعاشرهم بصفة مستمرة ويعرف هذه المصطلحات، وكما يقول علماء اللغة ان لكل طائفة وفئة مصطلحاتها الخاصة لا يعرفها الا أهل الطائفة أو من يعاشرهم وقد حذرت دراسة مصرية من ظهور «لغة موازية» يستخدمها الشباب العربي في محادثاتهم عبر الإنترنت، تهدد مصير اللغة العربية في الحياة اليومية لهؤلاء الشباب وتلقي بظلال سلبية على ثقافة وسلوك الشباب العربي بشكل .
الاهل .. رأس حربة تنظيم العلاقة
بين الابناء ومواقع التواصل الاجتماعي
تقول جيسيكا ليفنسون، من كلية الطب بجامعة بيتسبرغ، إن المراهقين الذين يستخدمون منصات مواقع التواصل الاجتماعي لا يشعرون بما يسمى «الحاجة للنوم» أي الإيقاع الداخلي للنوم الذي يجعلك تشعر بالنعاس كلما طالت الفترة التي تظل فيها مستقيظا، إلا في وقت متأخر من الليل بالمقارنة مع مرحلة الطفولة، ولهذا يجد المراهقون صعوبة في النوم ليلا.
لكن ليفينسون تقول إن الزيادة والتغيرات التي تطرأ على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك الأبحاث والمقالات التي تتناولها، قد تفوق قدرة الباحثين على مواكبتها.
وتضيف: «نحن نقوم بدورنا في الكشف عن أثار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، سواء السلبية منها أو الإيجابية، وعلى المدرسين والآباء وأطباء الأطفال أن يسألوا المراهقين كم مرة يستخدمون فيها وسائل التواصل الاجتماعي؟ ومتى؟ وبماذا يشعرون عند استخدامها؟».

التسويق الالكتروني أقل تكلفة واسرع انتشارا
ويقول خبير التسويق الإلكتروني علاء عبد المنعم ، إن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعد أسهل الطرق وأقلها تكلفة، وذلك من خلال إنشاء صفحات باسم المنتج أو الخدمة في كل من فيسبوك وإنستغرام.
وأضاف عبد المنعم أن تسويق المنتج أو الخدمة بشكل عام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص يعتمد على بعض العناصر الأساسية مثل، المظهر الجيد والجودة والسعر، وأخيرًا خدمات ما بعد البيع.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :