-

عربي دولي

تاريخ النشر - 25-01-2019 10:30 AM     عدد المشاهدات 396    | عدد التعليقات 0

واشنطن تسحب دبلوماسيين من فنزويلا

الهاشمية نيوز - أصدرت الولايات المتّحدة أمرًا يقضي بأن يُغادر موظّفوها "غير الأساسيّين" البعثات الدبلوماسيّة التابعة لها في فنزويلا في الوقت الذي أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو إغلاق سفارة بلاده وكل قنصلياتها في الولايات المتحدة.

ولم تحدد وزارة الخارجية الأميركية عدد الدبلوماسيين الذين سيبقون في فنزويلا.

وفي "تنبيه أمني" منشور على موقع تابع لوزارة الخارجيّة الأميركيّة، طلبت إدارة الرئيس دونالد ترامب أيضًا من المواطنين الأميركيّين المقيمين في فنزويلا أو المسافرين إليها بأن "يُفكّروا جدّيًا" بمغادرة هذا البلد.

وقالت وزارة الخارجيّة الأميركيّة إنّ "حكومة الولايات المتّحدة قادرة فقط على توفير خدمات الطوارئ للمواطنين الأميركيين في فنزويلا بشكل محدود".

كاراكاس ترد وقال مادورو أمام المحكمة العليا في العاصمة كاراكاس "قررت استدعاء كل الطاقم الدبلوماسي (...) وإغلاق سفارتنا وكل قنصلياتنا في الولايات المتحدة"، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس".

وكان الرئيس الفنزويلي أعلن، الأربعاء، بعيد اعتراف، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بغوايدو رئيسا، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، وإمهال موظفي سفارتها في كاراكاس 72 ساعة للمغادرة.

لكن وزارة الخارجية الأميركية اعتبرت أن نيكولاس مادورو لا يملك سلطة لقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدة أن "الولايات المتحدة لا تعترف بنظام مادورو".

ودعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجيش الفنزويلي وقوات الأمن إلى "دعم الديمقراطية وحماية المدنيين"، مطالبا مادورو "بالتنحي لصالح الرئيس الشرعي الذي يعكس إرادة الشعب الفنزويلي".

وقال الرئيس الأميركي إن الشعب الفنزويلي "وقف بشجاعة ضد مادورو ونظامه وطالب بالحرية وسيادة القانون"، مؤكدا أنه سيدعم باتجاه إعادة الديمقراطية إلى فنزويلا.

وبدأت الأزمة في فنزويلا، الأربعاء، بعدما أعلن زعيم المعارضة ورئيس البرلمان، خوان غوايدو، رئيسا مؤقتا للبلاد أمام حشد ضخم من مؤيديه في العاصمة، وذلك بعد أن اعتبرت المعارضة ولاية مادورو الثانية غير شرعية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :