-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-01-2019 09:41 AM     عدد المشاهدات 452    | عدد التعليقات 0

بحث تصميم مشروع سوق الخضار والفواكه المركزي الجديد

الهاشمية نيوز - عقدت بلدية اربد الكبرى والجامعة الألمانية المكلفة بإعداد الدراسات التفصيلية والمخططات الهندسية لمشروع سوق الخضار والفواكه المركزي الجديد اجتماعاً مع عدد من أصحاب الاختصاص بهدف الوصول إلى تصميم تشاركي يلبي طموح البلدية ويتوافق مع رؤية مصدري الخضار والفواكه وجميع المعنيين في المجال.

وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني خلال الاجتماع أن البلدية وضعت مشروع سوق الخضار والفواكه المركزي أولوية كبرى من ضمن حزمة من المشاريع التنموية تنوي البلدية انشاءها وانها قامت بشراء الأرض المخصصة لهذا المشروع وباشرت بالفعل بإعداد المخططات الهندسية والدراسات اللازمة بالتعاون مع الجامعة الألمانية.

وأضاف بني هاني ان إيجاد هذا السوق سيعمل على إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد المحلي للمدينة مؤكداً ان طموح البلدية لا يقتصر على إنشاء سوق محلي وانما تتطلع البلدية ليكون هذا السوق إقليمياً كامل الخدمات جاذباً لجميع التجار ومصدري الخضار والفواكه.

من جهته قال الدكتور رائد التل مدير مشروع اعداد الدراسات والمخططات الهندسية وتطوير الدراسات ان فكرة انشاء السوق ليست مجرد نقل سوق الخضار القديم لموقع آخر مشيراً إلى ان الدراسات الخاصة بالمشروع تضمنت تطوير لكامل المنطقة المحيطة بالسوق لتكون منطقة تنموية واقتصادية مختصة بالمنتجات والصناعات الغذائية وتمد السوق المحلي الأردني والأسواق الإقليمية القريبة باحتياجاتهم من الخضار والفواكه.

وحسب التل فإن الدراسات باتت في مرحلة متقدمة وتم البدء بعمل المخططات الهندسية اللازمة للمشروع من حيث مراعاة جميع المواصفات العالمية و التصميم والتكنولوجيا المستخدمة في البناء وانشاء البنية التحتية لهذا المشروع.

وأشار التل إلى ان الدراسات لم تغفل ضرورة تطوير شبكة الطرق الواصلة للسوق بحيث تكون طرق واسعة ومريحة وقادرة على خدمة الآليات الثقيلة التي تأتي إلى هذا السوق للتحميل والتنزيل.

وأوضح كذلك إلى ان السوق سيضم العديد من المنشآت الحيوية بالإضافة إلى المخازن الاعتيادية ومنها على سبيل المثال أماكن لفرز وتدريج الخضار ومعارض للمنتجات الزراعية وما يتعلق بها من أسمدة وادوية ومبيدات وغيرها بالإضافة لوجود ساحات كافية لوقوف السيارات وساحات خاصة بالمبيت عدا عن محطات خاصة بفرز النفايات داخل السوق كما انه تم وضع مخططات خاصة لاستخدام الطاقة البديلة وتوليد الطاقة داخل السوق وأنظمة للمراقبة الإلكترونية لتوزين المركبات والخضار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :