-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 28-10-2018 09:19 AM     عدد المشاهدات 449    | عدد التعليقات 0

(الأمانة): بلاط (التكتايل) لمساعدة ذوي الإعاقات البصرية

الهاشمية نيوز - لأول مرة في العاصمة، تعتزم أمانة عمان الكبرى استخدام بلاط "التكتايل" على نحو واسع في مشاريعها، وهو البلاط المخصص لـمسير ذوي "الإعاقات البصرية" والذي يعد طريقا استرشاديا لهم على الأرض.
ووفق مسؤولون بـ"الأمانة"، فإن الأخيرة سـ"تنفذ ممرات ذكية في الحي النموذجي، الذي يُقام بمنطقة جبل الحسين، وأنجز منه ما يقارب 70 %".
و"التكتايل" هي عبارة عن ممرات ذكية سيسلكها فقط "ذوي الإعاقة البصرية"، وتعد لغة عالمية مصبوبة على الأرض على شكل بلاط يتلمسه الكفيف بعصاته ليتمكن من تحديد الاتجاهات المطلوبة والمسارات، فيما تشتمل على "إشارات" لا يفهمها سوى ذوي الإعاقات البصرية، تساعدهم على المشي بمسارات آمنة، عدا عن تعريفهم بأماكن الوقوف وقطع الشوارع وغيرها من الإشارات.
ويبدأ "التكتايل" من تقاطع فراس وحتى جسر الداخلية وعلى جانبي الطريق.
وقريبا ستطرح "الأمانة" عطاء تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الثانية من المشروع، والتي تشمل المنطقة الممتدة من تقاطع إشارة فراس إلى مركز أمن الحسين، في حين يمتد الجزء الثاني من نفس المرحلة من دوار سكينة وحتى ميدان جمال عبد الناصر (الداخلية).
كما تشمل أعمال الجزء الأول وضع مؤشرات أرضية ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقة البصرية، وزيادة المساحات الخضراء مع صيانة الأجهزة الصوتية على الإشارات الضوئية لتقاطع دوار فراس، ووضع لوحات إرشادية بلغة الإشارة تتعلق بالاستعمالات الرئيسة للمباني.
إلى جانب تهيئة مداخل الأبنية العامة والمحلات التجارية لتكون مهيأة لاستخدام الأشخاص ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة وتأمين مناطق استراحة، وتهيئة الأرصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين وإزالة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة.
وكان أمين عمان يوسف الشواربة ورئيسة بلدية برشلونة وقعا في أيار (مايو) الماضي مذكرة تفاهم تنص على تعزيز التعاون لتصميم أعمال المرحلة الثانية من الحي النموذجي في جبل الحسين تخدم الرؤية باندماج الأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع، وتتوافق مع حركة الفئات العمرية.
وجاء اختيار الموقع بالتعاون ما بين أمانة عمان والمجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، لوجود أبنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية وبنوك ومساجد وجمعيات ومدارس وحركة مشاة كثيفة وزوار للمدينة وموقع يمكن استغلاله كحديقة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :