-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-10-2018 10:37 AM     عدد المشاهدات 343    | عدد التعليقات 0

(صندوق الطاقة) يدعم 22.4 ألف منشأة منذ 2015

الهاشمية نيوز - بلغ عدد المنشآت المستفيدة من برامج صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة منذ العام 2015 ما يقارب 22492 منشأة في مختلف مناطق المملكة.

وبحسب المدير التنفيذي د.رسمي حمزة، نجح الصندوق في دعم مشاريع توفير أنظمة الطاقة المتجددة لنحو 22 ألف منزل و128 مدرسة و285 مسجدا، و14 فندقا، إضافة إلى 65 مصنعا تم دعمها من خلال برامج ترشيد الطاقة ودراسات التدقيق الطاقي.

وبين حمزة أن الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع بلغ نحو 30 مليون دينار ما بين إنفاق من مخصصات الصندوق، وبين مبالغ مقدمة من جهات مانحة ومساهمة المنتفعين.

وأشار إلى أن هذه المشاريع أنجزت بالكامل، فيما ما تزال مشاريع أخرى قيد الإنجاز ومنها دراسات التدقيق الطاقي في المصانع.

وبين أن كلفة تنفيذ مخرجات هذه الدراسات من إجراءات ترشيد طاقة وأنظمة طاقة متجددة في حال تنفيذها تفوق 30 مليون دينار، معتبرا أن ذلك سيساعد على تنشيط السوق المحلية وتوفير فرص عمل تنموية وزيادة القدرة التنافسية للقطاع.

وقال حمزة "الصندوق يعمل ضمن خطة عمل معتمدة للأعوام 2016-2020 تستهدف العديد من القطاعات مثل القطاع المنزلي، وقطاع الفنادق، وقطاع المباني الحكومية، ودور العبادة، وقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تنسيق ودعم مبادرة الملك في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية".

وفي القطاع المنزلي على وجه الخصوص، يستهدف الصندوق فئات المشتركين المدعومة التي تستهلك أقل من 600 كيلواط شهريا، وهي الفئة التي تأخذ دعما على أسعار الكهرباء.

ويعمل الصندوق على تركيب 100 ألف سخان شمسي، وتركيب 5 آلاف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020، إضافة إلى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة كمنحة كاملة يتم توزيعها من خلال شركات توزيع الكهرباء.

ويعد صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذية لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم إصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعا للقانون نفسه؛ حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :