-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 30-08-2018 09:26 AM     عدد المشاهدات 412    | عدد التعليقات 0

200 ألف طالب للصف الأول بالمدارس الحكومية بالعام الجديد

الهاشمية نيوز - تضع وزارة التربية والتعليم اللمسات الأخيرة على استعداداتها الإدارية والفنية لاستقبال مليوني طالب وطالبة في المدارس الحكومية والخاصة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، والثقافة العسكرية، لبدء العام الدراسي في الثاني الشهر المقبل، اذ تستقبل المدارس الحكومية؛ نحو 200 ألف في الصف الأول الأساسي للعام الدراسي الجديد.
الناطق الإعلامي للوزارة وليد الجلاد قال في تصريح خاص لـ"الغد" أمس ان "الوزارة شكلت غرف عمليات في مركزها ومديرياتها، لمتابعة جاهزية واستعدادات المدارس، لبدء العام الدراسي ومعالجة اي خلل".
كما بين أنها شكلت فرق عمل ميدانية لزيارة مديريات التربية والتعليم ومدارسها في المحافظات للاطلاع على واقعها، وضمان سير عملها مع بدء العام دراسي جديد 2018/ 2019.
وتسعى الوزارة لتلافي ما شهده العام الدراسي الماضي من ظواهر سلبية، ما اثر على انطلاقته التي ارجعها وزير التربية والتعليم السابق الدكتور عمر الرزاز في حينه لعوامل خارجية وداخلية، انعكست على بدء العملية التعليمية في المديريات والمدارس، متجسدة في عوامل خارجية، تبلورت في ظاهرة الهجرة العكسية الكبيرة من مدارس القطاع الخاص الى الحكومية.
وقال الرزاز؛ ان هذه الهجرة غير طبيعية، ولم تكن متوقعة بخاصة في عمان والزرقاء وقصبة اربد، مبينا انها اصبحت مربكة للوزارة، وتتطلب اتخاذ إجراءات فورية، ما اضطر الوزارة للمفاضلة بين بديلين كلاهما صعب: زيادة اعداد الطلبة في الغرف الصفية، بما يتجاوز الحدود المقبولة، لتصل في بعض المدارس إلى 65 طالبا، او قبول طلبة في مدارس أخرى، قد تبعد قليلا عن مكان سكناهم.
وعلى الرغم من عدم وجود احصائيات رسمية لاعداد المنتقلين من المدارس الخاصة الى الحكومية العام الحالي لاسباب "فنية"، بحسب مصادر بالوزارة، لكن الفترة الماضية شهدت نزوحا كبيرا من طلبة المدارس الخاصة الى الحكومية، بحسب مراقبين.
وبحسب اخر احصائيات للوزارة فان عدد الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة الى الحكومية خلال 2016/ 2017على مستوى المملكة 10171، في حين بلغ عدد الطلبة المنتقلين من الحكومة الى الخاصة 1120 طالبا وطالبة.
وبلغ عدد الطلبة المنتقلين العام الدراسي 2015/ 2016 من الخاصة الى الحكومية 67513 بينهم 45233 داخل العاصمة، كما انتقل 12042 من الحكومة الى الخاصة.
واكد الجلاد أن الوزارة حريصة على توفير بيئة مدرسية ملائمة ومناسبة، ومزيد من المدارس لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة عبر استلامها لـ16 مدرسة جديدة خلال منتصف الشهر الحالي من أصل 40 مدرسة بنيت حديثا.
كما استلمت 202 اضافة صفية جديدة من أصل 588، استحدثت لهذا العام، لافتا الى أن الوزارة اجرت الصيانة المدرسية اللازمة لـ 50 مدرسة، موضحا ان الوزارة استحدثت هذا العام 142 روضة (KG2) اذ استلمت 106 منها لغاية الآن.
ولفت الجلاد إلى أن الوزارة، زودت المديريات باحتياجاتها من الكتب المدرسية، مشيرا الى حرصها على توفير احتياجات المدارس من الأثاث والتجهيزات، وتعبئة الشواغر عبر التعيينات الجديدة لمختلف التخصصات، إذ عينت 1465 معلما ومعلمة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.
واضاف أن الوزارة فرغت من التنقلات الخارجية للمعلمين، وشملت نقل 1387 معلما ومعلمة؛ انطبقت عليهم شروط النقل لهذا العام، فيما أجرت الامتحانات للمعلمين على حساب التعليم الإضافي في المديريات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :