-

عربي دولي

تاريخ النشر - 27-08-2018 09:49 AM     عدد المشاهدات 349    | عدد التعليقات 0

مستوطنون يقتحمون باحات (الأقصى)

الهاشمية نيوز - اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين صباح أمس، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقال مدير عام دائرة الاوقاف الإسلامية العامة وشؤون المسجد الأقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب لـ (بترا) في رام الله، إن الاقتحامات نفذت وسط حراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال.

وأفاد الشيخ الخطيب، بأن 80 مستوطنًا على مجموعتين اقتحموا منذ ساعات الصباح ساحات المسجد المبارك، وقاموا بجولات استفزازية بداخله. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين والجماعات اليهودية وعلى فترتين صباحية ومسائية، وتتعمد شرطة الاحتلال اعتقال وإبعاد حراس الأقصى والعاملين في دائرة الأوقاف الإسلامية واستدعائهم للتحقيق، بهدف منعهم من التصدي لاقتحامات المستوطنين اليهود، لإعطائهم الحرية الكاملة في الصلاة وأداء طقوسهم التلمودية خلال اقتحامهم للمسجد، وكان اخرها يوم أمس السبت، حيث اعتقلت وابعدت 4 موظفين في دائرة الاوقاف الاسلامية عن الاقصى.

الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس، أحد عشر مواطنا فلسطينيا خلال اقتحامها مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة .

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن الخليل وبيت لحم ورام الله والبيرة ونابلس واعتقلت المواطنين الأحد عشر بزعم أنهم مطلوبون.

كما، اقتحمت قوات الاحتلال، مخيم الامعري جنوب رام الله، وسلمت عائلة أسير اشعارا لهدم منزلها. وقالت اللجنة الشعبية لخدمات الامعري في بيان ، إن قوة عسكرية اقتحمت المخيم وسلمت العائلة إخطارا بهدم منزلها، بذريعة تنفيذ أحد ابنائها إسلام أبو حميد عملية أدت إلى مقتل جندي قبل ثلاثة أشهر. وبحسب الإخطار، فقد هدد الاحتلال بهدم الطابقين الأول والرابع من البناية التي تسكنها عائلة أبو حميد في المخيم.

والشاب اسلام هو شقيق لـ6 اسرى وشهيد، وابن السيدة المعروفة بـ "خنساء فلسطين" ام ناصر ابو حميد.

فيما، نصبت قوات الاحتلال، حاجزا عسكريا بالقرب من مستوطنة "شافي شمرون" الجاثمة على أراضي المواطنين شمال غرب مدينة نابلس ما أدى إلى عرقلة حركة المواطنين على الطريق الواصل بين مدينتي جنين ونابلس . وأفاد شهود عيان لمراسل( بترا) ان قوات الاحتلال أوقفت مركبات المواطنين المارة، وفتشتها، ودققت في هوياتاتهم، ما تسبب بأزمة مرورية في المكان .

في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح امس صيادين فلسطينيين في بحر السودانية شمال قطاع غزة.

وقالت لجنة توثيق الانتهاكات الاسرائيلية بحق صيادي غزة ان زوارق الاحتلال قامت بفتح نيران اسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب الصيادين غرب منطقة السودانية وحاصرت أحد القوارب واعتقلت صيادين كانا على متنه وسحبت القارب الى ميناء اسدود.

من جهته، استنكر مركز الميزان لحقوق الانسان مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما الصيادين في قطاع غزة.

وأشار المركز في بيان صحفي إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت صباح امس اثنين من الصيادين في عرض البحر بقطاع غزة، واستولت على مركبهما. واكد المركز أن الممارسات الإسرائيلية المنظمة، سواء بإطلاق النار المتكرر، وإيقاع القتلى والجرحى في صفوف الصيادين، واستمرار الاعتقالات التعسفية، تأتي في سياق الحصار المفروض على قطاع غزة. وبحسب المركز، ارتكبت قوات الاحتلال منذ بداية العام الحالي، 233 انتهاكا بحق الصيادين في عرض البحر، وأطلقت النار تجاههم 232 مرة، وقتلت صيادا واحدا، وإصابة 15 آخرين، واعتقال 41 صياداً، ومصادرة 13 مركباً.

وطالب المركز المجتمع الدولي ولاسيما الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة برفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام مبادئ القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :