-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 26-07-2018 09:24 AM     عدد المشاهدات 1436    | عدد التعليقات 0

حصر عضوية لجنة اختيار رؤساء الجامعات بـأكاديميي (الأمناء)

الهاشمية نيوز - حصر مشروع نظام تعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية لسنة 2018 عضوية لجنة الاختيار بالأكاديميين في مجلس الأمناء من أعضاء المجلس، إلى جانب إناطة دراسة السير الذاتية والإنجاز الاكاديمي والاداري وإجراء تقييم شامل بناء على معايير مفاضلة لاختيار رئيس الجامعة لكل من المرشحين العشرة، والتنسيب بهم من لجنة البحث الى اللجنة على ان يتم التنسيب بأعلى خمسة اسماء الى مجلس الامناء.
وقضى النظام الجديد بتحديد آلية التصويت بأن يعلن مجلس الامناء اسماء المرشحين الخمسة للكادر الاكاديمي في الجامعة للتصويت عليهم تحت إشرافه، فيما تتم عملية التصويت من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين المتفرغين في الجامعة ويكون للتصويت علامة مقدارها 10 % ليتم بعدها ترتيب المرشحين تنازليا حسب مجموع العلامات التي حصلوا عليها في المرحلتين المشار إليهما ثم يقوم مجلس الأمناء بالتنسيب بأعلى ثلاثة أسماء إلى المجلس.
وبموجب النظام تتم إناطة السير الذاتية وملفات الإنجاز للمرشحين الثلاثة المنسب بهم من مجلس الامناء بالمجلس على ان يقدم كل مرشح محاضرة امام اعضاء المجلس يبين انجازاته وشخصيته ورؤيته لإدارة الجامعة.
كما يقوم بموجب النظام أعضاء المجلس بتقييم المرشحين الثلاثة أعلاه ومنح كل مرشح نقاطا في حدها الأعلى 30 % وبشكل سري.
ويتلخص مشروع النظام بإعطاء صلاحية لمجلس الأمناء لتشكيل لجنة تكون مهمتها البحث عن اشخاص تنطبق عليهم الشروط العامة لرئيس الجامعة الواردة في الفقرة (أ) منه المادة الرابعة من النظام والتنسيب بعشرة أسماء إلى لجنة اخرى تسمى لجنة الاختيار على ان يكون من بينهم اثنان يعملون في الجامعة.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي رفع مؤخرا، إلى الحكومة الأسباب الموجبة لمشروع نظام تعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية لسنة 2018 تمهيدا للسير بالإجراءات القانونية واقراره حسب الأصول.
وجاء في الاسباب الموجبة لذلك، انه جاء لمعالجة التغييرات المتعلقة بتعيين رؤساء الجامعات الاردنية بما يتفق مع الواقع العملي وانسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، ولتبني أفضل الممارسات الدولية في التدريس ولتحقيق أفضل المستويات في اتاحة فرص التعليم والجودة ولتهيئة بيئة جامعية مناسبة ومحفزة للابداع والتميز ولوضع اليات لتقييم القيادات الاكاديمية في الجامعات وإطار مساءلة لتعيين مجالس الجامعات ورؤسائها بما يحقق الرؤية والرسالة التي تحتاج اليها كل مؤسسة تعليمية وافضل المستويات في اتاحة فرص التعليم والجودة.
ويأتي هذا النظام استنادا لاحكام المادة 6 البند ا/13 والمادة 13 من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم 17 لسنة 2018 والمادة 35 البند (ب) من قانون الجامعات الاردنية رقم 18 لسنة 2018.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :