-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-07-2018 09:37 AM     عدد المشاهدات 355    | عدد التعليقات 0

تدريب مهني حكما: 60 % نسبة تشغيل خريجي المعهد في سوق العمل

الهاشمية نيوز - تجاوزت نسبة تشغيل الخريجين من معهد التدريب المهني حكما شمال مدينة إربد 60 % توزعت ما بين فتح محال صناعية أو العمل في القطاع العام والخاص والورش الصناعية المنتشرة في محافظة إربد.

وقال مدير المعهد المهندس عبد الرحمن الزعارير في مقابلة مع "الغد" إن المعهد استقبل منذ تأسيسه العام 1981 زهاء 26 ألف طالب، فيما بلغ عدد الطلاب الذين تخرجوا من المعهد 15 ألف طالب، مشيرا إلى أن المعهد منح شهادات مزاولة مهنة منذ العام 2013 ولغاية الآن 10 آلاف شهادة.

وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمعهد الذي يعتبر أول وأقدم معهد اسس في المملكة يبلغ 315 متدربا، فيما يبلغ الكادر الفني 32 مدربا، والموظفون الاداريون 14 موظفا.

ولفت إلى أن الهدف من انشاء المعهد اعداد القوى العاملة من خلال برامج التدريب المتوفرة في المعهد والمساعدة في الحد من نسبة البطالة، إضافة إلى أن المعهد يقدم استشارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ويعتبر مركزا للاعتماد وضبط الجودة ويتم اجراء اختبارات مزاولة المهنة وتصنيف المحال المهنية.

وأكد الزعارير أن عناصر نجاح المعهد هو الطاقم التدريبي المؤهل والحاصل على خبرات عالمية في المهنة والتجهيزات التي يوفرها المعهد والتعاون مع بين القطاع الخاص والعمل وأصحاب العمل ودراسة وتحديث البرامج بما يتلاءم مع سوق العمل.

وعن تطلعات المعهد، أشار الزعارير إلى انه سيصار إلى افتتاح مشاغل تدريب للمشروع السياحي (انتاج وخدمة طعام)، إضافة إلى مشغل تدريب للطاقة المتجددة وزيادة مشاركة الاناث في البرامج التدريبية المتخصصة، إضافة إلى أن هناك نصف مليون، لافتتاح معهد متطور للسلامة والصحية المهنية عن طريق الاتحاد الأوروبي، وافتتاح مشغل للتدريب على السيارات الهجينة (الهايبرد).

وعن مشاغل التدريب في المركز، لفت الزعارير إلى وجود 18 مشغلا موزعات على مشاغل التكييف والتبريد، ميكانيك سيارات، تجليس ودهان المركبات، النجارة والديكور، كهرباء مركبات، حدادة ولحام، كهرباء عامة، تمديدات صحية ذكور واناث، خراطة، حلاقة رجالية، حلويات، حاسوب، صيانة الأجهزة الخلوية.

وحول الفئات التي يستقبلها المعهد، قال الزعارير إن المعهد شعاره "التدريب للجميع" ويستقبل جميع الأعمار من 16 عاما وما فوق ذكور واناث، لافتا إلى أن المعهد يشترط اجادة القراءة والكتابة للمسارات المحددة، وشهادة الصف العاشر بالنسبة للمسار الماهر المهني والفني.

وعن ساعات التدريب التي يتلقاها الطالب، أشار إلى أن الساعات مختلفة بالنسبة لبعض المهن يتطلب الدراسة فصل واحد (6) أشهر بواقع 700 ساعة، وهناك سنة ونصف السنة للمستوى الماهر، مشيرا إلى أن هناك ما يسمى بفترة التأسيس العام، والمرحلة الثانية التأسيس الخاص على المهنة وبعدها البرامج التشاركي، حيث يقضي المتدرب أسبوعا في المعهد وأسبوعا آخر عند صاحب العمل.

وعن الرسوم التي يتقاضاها المعهد من الطلاب، أشار إلى أن الطالب يدفع رسوما رمزية وهي 30 دينارا في الفصل، مشيرا إلى أن المتدرب يكلف المعهد أكثر من ألفي دينار بدل تدريب وصرف البسة واقية واجهزة وغيرها، مشيرا إلى أن دورة التدريب على السيارات الهجينة في المراكز الخاصة تكلف زهاء 1.600 دينار.

وأشار إلى أن الطالب في نهاية التدريب يتقدم لامتحان مستوى، جزء نظري وآخر عملي، وفي حال اجتياز الامتحانين يحصل الطالب على شهادة تدريب بالمستوى، الذي التحق به وبامكان الطالب الخريج استبدال الشهادة باجازة مزاولة المهنة، وهي شهادة معترف بها في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة وحتى عالميا.

وأكد انه بامكان خريج المعهد الحصول على تمويل (قرض ميسر) من صندوق التنمية والتشغيل لاقامة مشروع صغير، لافتا إلى أن العشرات من خريجي المركز حصلوا على قروض، وقاموا بفتح مشاريع على المهن الذين تخرجوا منها.

وأكد الزعارير أن المعهد يتعاون مع زهاء 500 صاحب مؤسسة من اجل توفير التدريب العملي، مؤكدا أن نسبة كبيرة من الخريجين يلتحقون بتلك المؤسسات بعد أن يثبتوا كفاءاتهم، مؤكدا انه وفي مرحلة التدريب العملي يكون هناك زيارات ميدانية من المدرب للتأكد من حصولهم على التدريب اللازم.

وأشار إلى أن المتدرب يحصل على اجرة يومية مقابل التدريب عند صاحب العمل، إضافة إلى أن المعهد يمنح بدل مواصلات للطلاب القاطنين في مناطق بعيدة، مؤكدا أن المعهد يشهد اقبالا من الطلاب في ظل السمعة الجيدة له، حيث كانت نسبة الاقبال العام الماضي على المعهد 300 % بواقع 1173 طالبا وطالبة.

وأوضح أن جميع التخصصات التي يطرحها المعهد تتواكب مع متطلبات سوق العمل والتكنولوجيا، لافتا إلى أن المعهد سيتوسع مستقبلا في البرامج لقبول المزيد من الطلاب، وخصوصا في محال السيارات الهجينة والطاقة الشمسية واجهزة فحص السيارات.

وأكد الزعارير أن المعهد بات معتمدا من منظمات محلية ودولية يتم من خلال التشارك باقامة برامج تدريبية للطلاب، وتقديم رواتب شهرية لهم من قبل تلك المنظمات، إضافة إلى أن المدربين في العهد يقومون باعطاء ورش في جميع مناطق المحافظة.

وأشار إلى أن العديد من الشركات تفضل خريج المعهد في عملية التوظيف لما يتمتع به من مهارة وكفاءة، لافتا إلى أن المعهد يرفد في كل فصل بيانات كل خريج لمعهد التشغيل الوطني ويتم تحميلها على الموقع الخاص بالمعهد وبامكان أي صاحب العمل الدخول إلى الموقع والاختيار مباشرة.

وبين الزعارير أن الطالب وفي حال قبوله في المعهد يتم تأمينه فورا ضد إصابات العمل، إضافة إلى صرف أحذية ولباس سلامة عامة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :