-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-05-2018 09:54 AM     عدد المشاهدات 332    | عدد التعليقات 0

(مستشفى الملك المؤسس) .. عملية إصلاح (حوَل) لطفلة

الهاشمية نيوز - تمكن فريق طبي في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، من إجراء عملية جراحية، تُعد الأولى من نوعها في الأردن، لإصلاح "حوَل" لطفلة في الثامنة من عمرها، كانت تُعاني منه.
وأكدت رئيسة الفريق، أخصائية طب وجراحة عيون الأطفال والحول في المستشفى وعضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردينة، الدكتورة ليلى عبابنة، أن العملية التي استغرقت نحو 90 دقيقة "نجحت نجاحا كبيرا".
وقالت عبابنة "إن المريضة حضرت إلى عيادة العيون في المستشفى بعد إجراء عمليات سابقة عدة لها بهدف إصلاح "الحول" لديها؛ حيث كانت تُعاني من متلازمة تجعل من حركة العينين أفقياً معدومة بالإضافة إلى وجود "حوَل أنسي"".
وأضافت أن عمليات تصحيح "الحول" تعتمد بشكل أساسي على إرخاء أو شد العضلات المسؤولة عن حركة العين، وذلك إما بتغيير نقطة التصاق العضلة بصلبة العين بهدف إرخائها، أو قص جزء منها لا يتجاوز ميلليمترات عدة بهدف تقويتها.
وأشارت عبابنة إلى أن هذه العملية الشائعة تجرى بهدف تحسين استقامة العينين، وتقليل أو محاولة القضاء على الرؤية المزدوجة لدى بعض المرضى، أو لتحسين وضعية الرأس غير الطبيعية التي تتخذ في بعض حالات "الحول" أو "الرأرأة".
وأوضحت أنه بسبب هذه المحدودية في الحركة، إضافة إلى تعرض الطفلة لعمليات سابقة عدة، تم إجراء عملية لها تُعد الأولى من نوعها في الأردن، وتتضمن زراعة غشاء من الأغشية المحيطة بالقلب (pericardial patch) يتم استيرادها من الخارج وهي محضرة ومجهزة مسبقاً لهذه الغاية، بهدف إطالة إحدى عضلات العين.
وأكدت عبابنة أن العملية "نجحت نجاحا كبيرا حسب ما ظهر من نتيجة رائعة خلال 3 أسابيع من زراعتها"، مضيفة أن هذا يعطي أملا للعديد من المرضى الذين أجريت لهم عمليات متعددة في السابق ولم تحقق النتائج المرجوة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :