-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-05-2018 10:11 AM     عدد المشاهدات 427    | عدد التعليقات 0

الأغوار الجنوبية: الطريق الوحيد لكهف النبي لوط خطر وبلا حواجز حديدية

الهاشمية نيوز - جدد سكان غور الصافي بلواء الأغوار الجنوبي، مطالبهم بإعادة تأهيل وصيانة الطريق الواصل الى كهف النبي لوط عليه السلام في غور الصافي كونه يشكل خطرا على زوار الكهف، بسبب انحداره الشديد وغياب وسائل السلامة العامة.
وأكد المواطن علي إبراهيم، ضرورة الإسراع بتعبيد الطريق بعد الانجرافات والانهيارات التي لحقت فيه مؤخرا بسبب الأمطار والسيول، مؤكدا أن الجهات المعنية "مقصرة" بالقطاع السياحي في الأغوار في ظل وجود أماكن تاريخية.
ويضيف، أن الطريق يخلو من وجود حمايات وحواجز اسمنتية على جوانبه، رغم وقوعه على منحدرات خطيرة تشكل تهديدا على حياة سالكيه، مشيرا الى عدم استطاعة بعض المركبات الوصول الى الموقع، إلا من ذوات الدفع الرباعي.
وتقول المواطنة أم محمود "إن كهف لوط والمتحف في منطقة غور الصافي، لم يسهما في ترويج المنطقة سياحيا وإظهارها على الخريطة السياحية في المنطقة، بالرغم من وجود مواقع أثرية متنوعة في اللواء"، داعيا الجهات المعنية الى إيلاء المواقع الأثرية في المنطقة الرعاية والاهتمام المناسبين.
ويعد موقع كهف لوط الواقع على سطح الجبل المطل على بلدة غور الصافي من الجهة الشرقية الشمالية من أهم المواقع الدينية والتاريخية في المملكة.
وعند زيارة الكهف المطل على البحر الميت، من خلال الدرجات الحجرية، تجد كنيسة أرضياتها مبلطة بقطع الفسيفساء ورسومات نباتية وحيوانية، تحكي قصة حياة نبي الله لوط عليه السلام وقومه. وبالقرب من الكهف هناك بركة ماء كانت تستخدم لتجميع مياه الأمطار.
مصدر في مكتب آثار الأغوار الجنوبية، أكد أن الأمطار التي هطلت مؤخرا على المنطقة تسببت في انهيار جزء من الطريق، مؤكدا عدم قدرة مكتب آثار الأغوار على صيانة الطريق، علما بأن المكتب خاطب الجهات المعنية ولكن بدون جدوى.
وأشار الى أن الحافلات التي تقل الزوار تجد صعوبة في السير على الطريق نظراً للطبيعة الجغرافية التي تتصف بالانحدار الشديد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :