-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 11-04-2018 09:59 AM     عدد المشاهدات 2113    | عدد التعليقات 0

ندوة علمية بعنوان (القانون الدولي والإسلام:جذور وجسور) في جامعة الزرقاء

الهاشمية نيوز - نظمت كلية الشريعة في جامعة الزرقاء وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء يوما علميا بعنوان "القانون الدولي والإسلام:جذور وجسور".

وقال رئيس جامعة الزرقاء بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر أبو شيخة، أن هذا اليوم العلمي يهدف إلى إبراز القيم الإنسانية المشتركة التي تتفق عليها الشريعة الإسلامية مع القانون الدولي الإنساني في أوقات الحروب، وأهمية التعاون والتكامل في ما يخدم مصالح الإنسانية.

وأضاف أن الدفاع عن حقوق الإنسان في وقت السلم والحرب من القضايا المهمة التي يجب على المؤسسات العلمية والدينية التصدي لها، مشيراً إلى أن هذا اليوم العلمي المشترك بين كلية الشريعة واللجنة الدولية للصليب الأحمر, يُضفى مزيداً من الحوار والتعاون لخدمة العمل الإنساني.

من جهته بين عميد كلية الشريعة في جامعة الزرقاء الدكتور أنس الخلايلة، إن نهضة الأمة تحتاج إلى البعد المعرفي العميق الذي يرسخ العلوم والقيم والالتزام بالقانون, إن التسامح وجد في ديننا للذين هم على غير ديننا ممن وجدوا معنا، وأن يحافظ على أصحاب الديانات الأخرى وخصوصيتهم داخل المجتمع الإسلام، مبيناً أن التشريع الإسلامي يحرم حروب الإبادة وتدمير الممتلكات لمجرد التدمير والإتلاف، والمرجع في ذلك هو حظر الإفساد في الأرض فإذا تحقق الهدف العسكري وتم التمكن من الخصم فلا داعي لشن عمليات لا طائل من ورائها.

ونوه مساعد رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر وليد الفقهاء، أن هذا اليوم العلمي يعتبر دعوة للتفكير في المشترك والمتكامل بين مبادئ وغايات العمل الإنساني النبيل وبين الأسس المتينة والمقاصد الأصيلة للشريعة الإسلامية، كما ونسعى عبر مخاطبة العقول والقلوب للتعريف بالقانون الدولي الإنساني وإبراز صلاته الوثيقة بالتراث الإسلامي العظيم.

وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أخذت على عاتقها تكليف المجتمع الدولي لها الوارد في الاتفاقيات الدولية للتعريف بالقانون الدولي الإنساني في كل مكان والتوعية به.

واشتمل اليوم العلمي على جلستين: تناولت الجلسة الأولي بعنوان " المبادئ والأسس المشتركة بين الشريعة والقانون الدولي الإنساني" ،حيث تضمنت محاضرة " فقه الحرب في الإسلام " قدمها الدكتور تيسير العمر من كلية الشريعة في جامعة الزرقاء، فيما قدم وليد الفقهاء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر محاضرة بعنوان "مدخل للتعرف بالقانون الدولي الإنساني ،كما قدم المستشار الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر الدكتور حسام الشخشير محاضرة بعنوان "التعريف بالقانون الدولي ووقائع تطبيقية".

أما الجلسة الثانية التي حملت عنوان "العمل الإنساني" تضمنت محاضرات "العمل الإنساني في الشريعة الإسلامية " قدمها مدير أوقاف الزرقاء الدكتور محمد فوزي، فيما قدم النائب الدكتور مصطفى الخصاونة محاضرة حول "العمل الإنساني في القانون- الأردن أنموذجا ، حيث تحدث عن الإغاثة والإيواء وحقوق اللاجئين.

وفي ختام جلسة الافتتاح التي حضرها عمداء الكليات وطلبة الجامعة وممثلون عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سلم الدكتور نادر أبو شيخة الدروع التقديرية على المشاركين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :