-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-04-2018 09:31 AM     عدد المشاهدات 454    | عدد التعليقات 0

الأعمال التحضيرية للقمة العربية تنطلق بالسعودية اليوم

الهاشمية نيوز - أكدت الجامعة العربية، أن القمة العربية في دورتها الـ29، ستشهد مشاركة واسعة من جانب القادة والملوك والأمراء العرب، وذلك في ضوء استضافة السعودية لها، باعتبارها "دولة ذات ثقل كبير في منظومة العمل العربي المشترك".
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة محمود عفيفي، في تصريح له أمس، إن الاجتماعات التحضيرية لـ"قمة الدمام" ستنطلق اليوم في الرياض بعقد اجتماع للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالجامعة، يليه اجتماع لكبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، ثم تختتم الاجتماعات التحضيرية بعد غد باجتماعات للمجلس على المستوى الوزاري، وآخر لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب لرفع مشروعات القرارات التي ستعرض أمام القادة العرب في القمة".
وأضاف عفيفي إنه سيبدأ توافد الوفود الرسمية والملوك والأمراء والقادة العرب والضيوف المشاركين في القمة الجمعة والسبت المقبلين، تمهيداً لعقد القمة الأحد المقبل.
وتحظى القمة المقبلة، بأهمية بالغة على خلفية ظروف وأحداث المنطقة العربية والعالم، إذ اعتبر مراقبون أن القمة سيتبعها تحرك عربي قوي وفاعل في المرحلة المقبلة، إذ يشكل مستوى التمثيل المتوقع في القمة، مؤشرا لاحتمالات نجاحها، حيث يتوقع أن تشهد حضورا مكثفا للقادة العرب، فيما توقعت مصادر دبلوماسية عربية، أن يغيب السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان عن القمة، وأن شخصية سياسية عمانية رفيعة المستوى ستشارك فيها نيابة عنه.
كما تأكد أن مقعد دمشق سيظل خاليا بعد تعليق عضويتها في الجامعة على خلفية الصراع القائم في البلاد منذ العام 2011.
ويتوقع غياب رئيسي الجزائر عبد العزيز بوتفليقة، والإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لدواع صحية، كما سيمثل ليبيا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، كونها بدون رئيس.
وتنص المادة الـ11 من ميثاق الجامعة على أن "يمثل حضور ثلثي الدول الأعضاء النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد أي دورة للمجلس"، فيما تنص المادة الثانية على "أنه يتألف مجلس الجامعة من 3 مستويات، الأول على مستوى ملوك ورؤساء وأمراء أو من يمثلهم على مستوى القمة، والثاني على مستوى وزراء الخارجية أو من ينوب عنهم، والثالث على مستوى المندوبين الدائمين".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :