-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-02-2018 09:36 AM     عدد المشاهدات 493    | عدد التعليقات 0

خريطة سياحية تضم 12 مشروعا اجتماعيا تسهم في توفير فرص عمل لمشغليها

الهاشمية نيوز - تمكنت أم خالد من النهوض بواقعها المعيشي من خلال عملها بصنع خبز الشراك لنزل فينان البيئي، فيما استطاع عيسى الذي يعمل كدليل سياحي ان يبني طابقاً ثانيا لمنزله لاستضافة الزوار.
نموذجان ناجحان ضمن نماذج كثيرة اتخذا شكل مشاريع السياحة المجتمعية أسهمت في توفير فرص عمل للقائمين عليها ومكنتهم من النهوض بواقعهم الاقتصادي والمعيشي، بحسب مديرة شركة البركة للسياحة المستدامة منى حداد، والتي ترى ان الاردن بتاريخه العريق وثقافته الغنية يعتبر بيئة مناسبة لمثل هذا النوع من السياحة.
تضيف حداد، انه جرى اعداد خريطة سياحية تضم 12 مشروعا اجتماعيا توفر للسائح مجموعة من التجارب السياحية المحلية في قرى غير معروفة للسياح، مبينة ان هذه التجارب تتنوع بين التخييم، والتسلق، ورحلات الدراجات الهوائية، وتربية النحل، وصنع السلال، وتناول وجبات مصنوعة بالمنزل من قبل سكان محليين وغيرها من الأنشطة.
وتقول وزيرة السياحة والآثار لينا عناب "لا تكتمل أي رحلة الى الاردن من دون زيارة البترا ووادي رم وبعض من هذه المشاريع والمؤسسات التي توفر للسائح نظرة على روح وحياة الشعب الاردني"، مضيفة ان "الشعب الاردني يثري تجربة السائح بنفس الطريقة التي تثريها حضارتنا وآثارنا لان المنتج السياحي الاردني يوفر تجربة متكاملة للسائح من تاريخ وحضارة وتجارب مع المجتمع المحلي، والتأثير الايجابي المباشر على الاقتصاد المحلي."
ويشير مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات الى ان الهيئة بالتعاون مع مؤسسة Tourism Cares اطلقت أول خريطة للسياحة الهادفة في الاردن والتي ترسم وتؤرخ 12 تجربة سياحية ايجابية للسائح وللمجتمع المحلي، لافتا الى ان الخريطة تقوم على مواكبة توجهات السياحة العالمية كتوجه السائح لتجارب محلية أصيلة ومستدامة تؤثر ايجابياً على المجتمع المحلي وتلبي حاجة السائح بتأثير الوجهات التي قام بزيارتها ايجابياً.
ويبين عربيات ان اطلاق خريطة السياحة الهادفة يأتي كجزء من مبادرة Tourism Cares with Jordan والتي يشارك فيها 70 من أهم قادة القطاع السياحي الأميركي والملتزمين بالبحث عن وسائل لإثراء تجربة السائح والمجتمع المحلي من خلال السياحة والسفر، مشيرا الى ان التجارب الواردة في الخريطة تدار من قبل مؤسسة غير ربحية أو مشروع اجتماعي يوفر للسواح تجربة محلية فريدة من نوعها بالاضافة الى توفير برامج تسعى الى افادة المجتمع المحلي بطريقة مباشرة.
ويضيف عربيات ان مثل هذه المشاريع ستؤدي الى خلق فرص عمل للأهالي وتساعدهم على زيادة إيراداتهم من خلال العمل في السياحة ما سيسهم في دعم الاقتصاد الوطني، مؤكدا ان الهيئة ستقوم بالترويج لمثل هذا النوع من السياحة ودعم هذه المشاريع .
ويرى مايك ري من مؤسسة Tourism Cares انه بأمكان السياحة أن تكون قوة من أجل الخير، اذ أن السياحية المجتمعية تتيح للسائح الاطلاع على ثقافة وعادات الشعوب، مشيرا الى ان هذه التجارب تقوم بإنشاء علاقة بين السياح الذين يقومون باستكشاف الاردن والعاملين في هذه المشاريع، اضافة الى ربط هذه المجتمعات مع شركات السياحة العالمية.
ويبين مايك ان مؤسسة Tourism Cares تعمل بالتعاون مع أهم شركات السياحة والسفر على العديد من القضايا كمساعدة الوجهات السياحية ودعم القوى العاملة وتحسين المسؤولية المجتمعية للشركات.
وتضم خريطة السياحة المجتمعية 12 موقعا هي جمعية النميرة البيئية ومخيم العمارين وبيت خيرات سوف نزل فينان البيئي وجمعية سيدات عراق الأمير التعاونية ومؤسسة درب الاردن وفندق المونتريال والجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومقهى سماقة وبيت الياسمين الشامي ووجهات البركة ومشروع بني حميدة للبسط والسّجاد اليدويّ.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :