-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 31-01-2018 10:36 AM     عدد المشاهدات 476    | عدد التعليقات 0

(صحة النواب): معالجة النفايات تحتاج لجهد جماعي

الهاشمية نيوز - أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ابراهيم البدور ان ادارة النفايات ومعالجتها تحتاج الى جهد جماعي من كل الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها المواطن الاردني وذلك لحماية البيئة والمحافظة عليها.
واضاف خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس لمناقشة مشروع قانون ادارة النفايات لسنة 2017 بحضور وزيري البيئة ياسين الخياط والشؤون البلدية والنقل وليد المصري لا بد من اعتماد استراتيجيات متكاملة لادارة النفايات واطلاق برامج توعية وتثقيفية تساند هذا القانون لتحقيق غاياته واهدافه.
وبين البدور انه تم مناقشة المواد المتعلقة بفرض العقوبات والغرامات بحق الاشخاص المعنويين والطبيعيين الذين يقومون بجمع ومعالجة وتخزين ونقل والتخلص من النفايات دون الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة.
من جهتهما، قدم الخياط والمصري اقتراحات حول ادارة النفايات، مشيرين الى ضرورة عدم التهاون مع اي جهة قد تضر بالبيئة والصحة والسلامة العامة .
على صعيد آخر، واصلت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية مناقشة مشروع قانون معدل لقانون النقل الدولي متعدد الوسائط لسنة 2011.
وقال رئيس اللجنة حسن العجارمة إن الغاية من مشروع القانون جاءت لدخول الاردن في التنافسية بقطاع النقل لما له من اهمية كبيرة في النشاط الاقتصادي عبر ازالة كافة التشوهات التي تعيق عمل قطاع النقل .
بدوره، قال وزير الشؤون البلدية ووزير النقل وليد المصري انه تم الاخذ بعين الاعتبار كافة المعيقات التي تواجه اصحاب الشاحنات في الحسا والابيض وسيتم اعطاء الاولوية لشركات ابناء المنطقة من خلال طرح العطاءات ولن يتم المساس بمصالحهم.
يأتي ذلك في وقت شرعت فيه اللجنة الادارية النيابية بمناقشة قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية المؤقت رقم 81 لسنة 2003 .
وبين رئيس اللجنة النائب مرزوق الدعجة ان الخطوة التي تقدمت بها الوزارة بدمج المركز تأتي متوافقة مع موقف مجلس النواب فيما يتعلق بالهيئات والمؤسسات المستقلة، معربا عن أمله بأن يكون دمج المركز مع الوزارة يصب في صالح الدولة، داعيا بالوقت نفسه اهمية الابقاء على كوادره والصلاحيات المناطة به .
من جهتها، بينت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة ان الدمج المزمع لم يلغ هوية المركز والواجبات المناطة به بل جاء لالغاء الاستقلال المالي والاداري.
بدوره، طرح الخصاونة عدد من الملاحظات حول موضوع الدمج الذي من شأنه صهر المركز خلال منظومة اكبر، مؤكدا أهمية الدور الذي يضطلع به مركز تكنولوجيا المعلومات والواجبات المناطة به.
من جهة ثانية، عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اجتماعا ناقشت خلاله موضوع كلف الطاقة على المستشفيات.
وأكد رئيسها خير ابو صعيليك إن القطاع الصحي في المملكة اصبح مقصدا للسياحة العلاجية على مستوى المنطقة، مؤكدا اهمية دعمه و رفده بما يلزم للنهوض ما ينعكس ايجابا على الواقع الاقتصادي .
من جانبه، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة انه تم الاتفاق على تكليف شركة محايدة لعمل دراسة لكيفية احتساب التعرفة الكهربائية حيث ستخرج خلال الشهرين المقبلين بنتائج غايتها التخفيف من الاعباء الاقتصادية هذا القطاع .
من جهته، بين وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ان تسويق السياحة العلاجية
يتطلب عدة أمور أهمها: ان تكون المستشفيات مؤهلة ومنظمة بالإضافة الى قانون للمسؤولية الطبية.
بدوره، قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري ان هناك تغير بأسعار الكهرباء على المستشفيات مقارنة بقطاعات تجارية اخرى، حيث تصل الى 3 اضعاف ما كان يدفع بالسابق.
ودعا الى تسهيل اجراءات اقامة مشروع الطاقة البديلة لافتا الى ان المستشفيات لا تستطيع تقنين استخدام الكهرباء نظرا لخصوصية الخدمة التي تناط بها .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :