-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-12-2017 09:39 AM     عدد المشاهدات 618    | عدد التعليقات 0

بلدة جمحا بإربد: خدمات صحية متدنية وانقطاع بالمياه وشوارع متهالكة

الهاشمية نيوز - تعاني بلدة جمحا غرب مدينة إربد من نقص بالعديد من الخدمات الاساسية في قطاعات الصحة والتعليم والمياه وتردي البنية التحتية.
وتشهد البلدة انقطاعا بالمياه وسوء الخدمات بالمركز الصحي وافتقارها لمدرسة ثانوية، كما تحتاج للعديد من الشوارع الزراعية لتمكين المزارعين من الوصول إلى اراضيهم، فيما شوارعها متهالكة وبحاجة لاعادة تأهيل.
وتفتقر البلدة وفق عضو المجلس المحلي انوار البشايرة إلى حديقة ومتنزة للأطفال، إضافة إلى نقص عمال الوطن، إذ لا يوجد إلا عامل واحد وبحاجة إلى فتح وتعبيد شوارع زراعية حتى يتمكن المزارعون من الوصول إلى ارضيهم.
وأكدت أن الخدمات الصحية التي يقدمها المركز الصحي الفرعي متواضعة مقارنة بعدد السكان البالغ 5 آلاف نسمة، لافتا إلى انه لا يوجد إلا طبيب واحد يغطي 3 أيام في الأسبوع وبمعدل ساعتين، إضافة إلى أن المركز يعاني من نقص في الادوية والمعدات، الأمر الذي يتطلب توسعته ورفده بالاطباء حتى لا يضطر المريض لمراجعة المستشفى.
ويطالب عضو اللجنة المحلية لمنطقة جمحا بسام الذينات بتحسين واقع المياه في المنطقة، مشيرا إلى أن الشبكة قديمة وبحاجة إلى تجديد، لافتا إلى أن هناك احياء لا تصلها المياه لاكثر من شهر، وإن وصلت فانها تصل ضعيفة، ما يضطر المواطنين إلى شراء صهاريج مياه خاصة.
وأشار إلى حاجة المنطقة إلى مقبرة جديدة وخصوصا ان المقبرة الحالية باتت لا تتسع.
ويلفت عضو المنطقة عمر الطاهات إلى أن هناك احواض ما زالت خارج التنظيم بالبلدة ما يفرض على سكانها معاناة الحصول على الخدمات الاساسية، الأمر الذي يتطلب ادخالها للتنظيم، إضافة إلى أن البلدة تفتقر إلى شبكة للصرف الصحي رغم وجود محطة تنقية قريبة منها.
بدوره، اقر رئيس اللجنة المحلية لمنطقة جمحا، نائب رئيس بلدية غرب إربد جعفر الطاهات بوجود نقص في عمال النظافة في المناطق التابعة لبلدية غرب إربد بشكل عام، مشيرا إلى أن هناك اتفاقية تم توقيعها مع إحدى المنظمات من اجل تزويد البلدية بعمال وطن ومن المتوقع ان يتحسن وضع النظافة في الاسابيع المقبلة.
واشار الى ان البلدية تعمل ضمن امكانياتها المتواضعة للحفاظ على مستوى جيد من النظافة في ظل عدم وجود آليات (كابسات) كافية في البلدية، ما يضطرها للعمل بنظام الفترتين من اجل ازالة النفايات من الحاويات، إضافة إلى انه تم رفد العديد من المناطق بحاويات جديدة.
وأكد الطاهات أن معظم الشوارع في البلدة تم إعادة تأهيلها في السنوات الماضية، إلا أن بعضها بحاجة إلى اعادة تأهيل بخلطات اسفلتية جديدة، مؤكدا ان البلدية ستقوم العام المقبل بطرح عطاءات لتنفيذ خلطات في جميع مناطق البلدية.
واوضح الطاهات ان منطقة جمحا تعاني من مشكلة انقطاع المياه لمدة طويلة، إضافة إلى مشكلة الاشارة الضوئية التي تشهد يوميا حادثا مروريا، فضلا عن ان طريق الترخيص ضيق وبحاجة ماسة إلى إعادة تأهيل.
وقال مدير اشغال إربد المهندس معن الربضي وفيما يتعلق بخطورة الاشارة الضوئية التي استحدثت مؤخرا وتسببت بالعديد من الحوادث وسط مطالبات بوضع مطبات قبلها لتحذير السائقين، إنه لا يجوز من الناحية الهندسية وضع مطبات قبل الاشارة الضوئية وعلى شارع رئيس، مؤكدا ان الاشغال ستقوم بدراسة الاشارة من خلال فريق فني وستعمل على رفد الشارع بشواخص ارشادية وتحذيرية للسائقين، اضافة الى عاكسات ارضية مضاءة على الشارع.
وأشار إلى انه تم رصد ما يقارب 4 ملايين دينار من اجل تعبيد الشوارع في جميع المناطق في محافظة إربد، مشيرا إلى أن فتح الطريق الزراعية ستتولاها آليات وزارة الاشغال، إلا انها لن تعبد في العام المقبل.
بدوره، قال مدير صحة اربد قاسم مياس إن مركز صحي جمحا هو مركز صحي فرعي مستأجر، لافتا إلى أن المركز يغطيه طبيب عام على مدار 3 أيام في الأسبوع، إضافة إلى وجود صيدلي وممرضة ويقدم خدمات الرعاية الأسرية.
وأكد مياس انه لا يوجد نقص في الأدوية وهي متوفرة بما فيها أدوية الأطفال والأدوية المزمنة، مؤكدا أن مديرية الصحة ستقوم ببناء جديد في حال توفرت قطعة ارض، إضافة إلى رصد المخصصات اللازمة في موازنة مجلس المحافظة.
من جانبه، قال الناطق الإعلامي في شركة مياه اليرموك معتز عبيدات إن مركز التحكم والشكاوي في الشركة لم ترده أي شكاوى تتعلق بانقطاع المياه، مؤكدا أن أي شكوى ترد للشركة يتم متابعتها على الفور من قبل الفرق الفنية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :