-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-11-2017 09:47 AM     عدد المشاهدات 492    | عدد التعليقات 0

المفرق: طريق الخالدية محفوفة بالمخاطر رغم حركة السير الكثيفة

الهاشمية نيوز - يعاني أهالي قضاء الخالدية من سوء وتردي اوضاع طريق الخالدية – المفرق، الذي يشهد حركة مرورية كثيفة محفوفة بالمخاطر جراء ضيقه وكثرة تشققاته فضلا عن انعدام الإنارة فيه.
ويقول سليمان الخالدي أحد مستخدمي الطريق، إنه ومنذ عدة سنوات ومستخدمي الطريق يتلقون وعودا بإجراء صيانة كاملة للطريق، إلا انه تم تنفيذ مساحات قليلة منه، مشيرا إلى أن الطريق في الوضع القائم يشكل خطرا على حياة مستخدميه، قائلا إن الطريق شهد العديد من الحوادث المرورية بسبب ضيقه وكثرة تشققاته فضلا عن الهبوطات المخفية.
ودعا الخالدي مجلس محافظة المفرق ووزارة الأشغال إلى تكثيف جهودهما من اجل إعادة تأهيل الطريق بما يتناسب مع الحركة المرورية عليه، قائلا إن الطريق تعبره يوميا آلاف المركبات والشاحنات.
ويتساءل عليان الحمد من عدم ادراج طريق الخالدية على موازنة مجلس المحافظة للعام الحالي، قائلا إن طريق الخالدية المفرق من أكثر طرق المحافظة كثافة مرورية، داعيا الجهات المختصة إلى ايلائه الاهتمام، والعمل على إعادة تأهيله.
وقال إن الطريق ومنذ أكثر من ثلاثين عاما ما يزال يعاني بوضعه المتردي، مشيرا إلى انه تم اجراء صيانات خجولة له لم تتجاوز مساحة الثلاثة كيلو مترات، مطالبا بالعمل على إعادة شق الطريق وفق أسس هندسة تراعي التزايد الطبيعي لاستخدامه.
ويقول رئيس بلدية الخالدية الاسبق عايد عوض الخالدي إن الطريق يشهد حركة سير كثيفة محفوفة بالمخاطر بسبب ضيقه وغياب الشواخص التحذيرية، وكثرة تشققاته والهبوطات المخفية فيه.
وقال إن الطريق لم تجر له أي عمليات صيانة حقيقية على طوال عشرات السنين رغم المطالب المتكررة والمتعددة من قبل أهالي القضاء ومستخدمي الطريق، مشيرا إلى أنه تم عمل صيانة منذ عامين لمسافة لم تتجاوز حوالي 2كم فقط.
وأكد الخالدي على الحاجة الملحة لإعادة إنشاء الشارع، وفقا لمعايير هندسية تراعي تزايد اعداد مستخدمي الطريق، قائلا إن خطورة الشارع تتركز في ضيقه وكثرة تشققاته والهبوطات المخفية، فضلا عن انعدام الإنارة، مبينا أن بلدية الخالدية كانت وعلى مدار سنوات تطالب الجهات المعنية بإجراء صيانة عاجلة للطريق من خلال الموازنة العامة للدولة
ويقول عضو مجلس محافظة المفرق صبري الزيادنة إن المجلس حاول العمل على إضافة طريق الخالدية المفرق ضمن موازنة العام الحالي بسبب الحاجة الملحة لإجراء صيانة للطريق، غير أن مديرية الاشغال قدرت بان طريق الخالدية المفرق من الطرق الثانوية والتي يتم تغطيتها من خلال المنح واجراء معالجة لها من خلال مركز الوزارة. وأضاف في حال لم يتم ادراج الطريق خلال العام المقبل لاجراء صيانة سيتم العمل على تخصيص مبالغ مالية من موازنة مجلس المحافظة لذالك.
ودعا عضو مجلس المحافظة عن قضاء الخالدية فرحان أبو فرحان وزارة الاشغال العامة والاسكان في العمل على ادراج الطريق ضمن موازنة العام المقبل، قائلا إن عدة محاولات جرت لإدراج الطريق بموازنة مجلس المحافظة للعام الحالي، الا ان الموازنة كانت شبه مقرة بسبب ضيق الوقت المخصص لدراستها.
وبين أن الطريق الذي مرت عشرات السنين على افتتاحه لم تجر عليه صيانة حقيقية منذ سنوات بالرغم من المطالبات المتعددة من الأهالي للجهات المعنية بضرورة إصلاحه وصيانته من جديد، مشيرا إلى أنه تم عمل صيانة منذ سنوات لمسافة لم تتجاوز حوالي 5 كيلو متر فقط.
وأكد ضرورة إعادة إنشاء الطريق وفقا لأسس هندسية تراعي التزايد السكاني وعدد مستخدمي الطريق، إذ أن الشارع في حالته الآن يعد مسرحا للعديد من الحوادث.
وتقول عضو لجنة اللامركزية عن قضاء الخالدية ثريا الخالدي انه تم تخصيص مبلغ مليون و400 ألف دينار لاجراء صيانة للطرق الا ان طريق الخالدية المفرق لم يدرج من ضمنها بحجة ان الطرق الرئيسية ضمن موازنة وزارة الاشغال العامة، لافتا إلى تلقيهم وعودا بإجراء صيانة جزئية للطريق وعلى مراحل خلال العامين الحالي والقادم
من جانبه أكد مدير اشغال المفرق المهندس احمد فريحات انه تم العمل على جزء من الطريق من خلال المنح المقدمة، وانه ينتظر ادراج مرحلة اخرى من خلال الجهات المانحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :