-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 09-05-2024 08:00 PM     عدد المشاهدات 273    | عدد التعليقات 0

نضال ملو العين: الاستثمار .. ليس صفقة و بسطة

الهاشمية نيوز - كتب نضال ملو العين: ان الظروف الاقتصادية و المتراكمة منذ سنوات و قبلها بجائحة و ظروف حروب متفرقة و متقطعة بالمنطقة . لها آثار متنوعة لليوم . و رغم كل هذه الظروف الا ان الأردن استطاع التأقلم و مواجهة تحدياتها . و عندما ننتقد أداء او نقدم اقتراح او نحاول ايجاد حلول هو للبحث عن الأفضل .
الحكومة أصبحت اليوم في مرحلة تحديثات متعددة و يجب أن نربط التحديث الاقتصادي و التنمية مع التحديث السياسي. فالاقتصاد هو ما يحرك السياسية . و ان الاستثمار أصبح حل لغالبية التحديات . و نلاحظ ان الدعوة للاستثمار و المستثمرين ليست فقط في الأردن بل أصبح ترند عالمي و في دراسة اجريتها بنفسي لمقارنة وضع الاستثمار في محيطنا و المنطقة . ربما الأردن يكون أفضلها و ذلك لوجود الوضوح في التكاليف فمثلا أجرة العامل في أدنى السلم الوظيفي في الأردن 300 دينار بينما عند الآخرين تبدء من 1000 دينار بين اقامة و رسوم و بدلات و غيرها . .. و الضرائب في الأردن رغم ذلك هي الأدنى كونها اقتطاع ثابت و في غيرها تكاليف أعلى. و ما يغيب عن منظمي الاستثمار ان المستثمر لا يهتم لأية من هذه الأمور بل أكثر ما يهمه هو سرعة الإجراءات و سهولتها . . . و الأكثر احراجا عندما نكون في مؤتمر يتم طرح فرص استثمارية لا تتعدى انها مشاريع فردية وليست استثمارات تكون مشاريع دولة مثل الناقل الوطني او الطاقة او النقل و غيرها . فاجد استهجان اصدقائنا و ضيوفنا من المستثمرين العرب و غيرهم. وهذا هو جزء من الخلل باستقطاب الاستثمار .
و لكي تجذب الاستثمارات علينا الاهتمام أكثر في مشاريعنا المحلية و ذلك بإقامة مشاريع وطنية و تسويقها و إعلانها لتأخذ الانتباه فالموضوع تسويقي و ترويجي و علاقات عامة . و ان يكون من يطرح الاستثمار عليه ان يفكر في عقلية المستثمرين . و كيفية انشاء الاستثمار و آلية طريقة الاستثمار. و ان تكون المؤسسات المعنية بالاستثمار على دراية تامة في سرعة انجاز و تسهيل العمل .
و لكي نبدء علينا أن نعمل بأنفسنا استثماراتنا ولو كانت صغيرة فلدينا مواقع سياحية و جغرافية و لدينا بنية تحتية تصل إلى غالبية المواقع من شبكة طرق او خدمات . و الخطوة الأولى نبداها بابناء المجتمعات المحلية من طاقات الشباب . لتبني برنامج الاستثمار الوطني و يكون صندوق استثمارات و يبدأ بنهضة اقتصادية و تنموية تبدأ من تطوير المواقع السياحية و توفير الخدمات و تمتد إلى الأسواق التجارية و المصانع و الصناعات الحرفية تكون في المحافظات و المواقع المتعددة .
فإن لم نساعد انفسا و نتحرك بأنفسنا لا اعتقد ان سيأتي احد لمساعدتنا او يجد مغريات للعمل معنا .
وهنا ادعو لمراجعة خطوات و آليات عمل الاستثمار ليكون الأكثر فعالية و الأكثر تأثيرا و يعطي النتائج المباشرة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :