-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-11-2017 09:43 AM     عدد المشاهدات 472    | عدد التعليقات 0

عجلون: الخبز بالدين ولجان تتكفل بالسداد

الهاشمية نيوز - على وقع غلاء الأسعار وضعف المداخيل، يضطر أرباب أسر في محافظة عجلون استدانة الخبز من المخابز لتوفير سلعة أساسية لأسرهم، بعد أن باتوا عاجزين في أحيان كثيرة عن توفير أثمانها.
هذا الحد من الفقر والعوز، دفع محسنين وناشطين اجتماعيين إلى تشكيل لجان تكافل تتبع لجمعيات خيرية، تقوم على جمع التبرعات من فاعلي الخير، ليصار إلى سداد تلك الديون عن تلك الأسر، وتخصيص مبالغ دائمة لتدفع عنهم أثمان ما يحتاجونه من الخبز، وحاجات أخرى أساسية لعوائل تأكدت حاجتهم.
الناشط عقاب الجبالي يقول إن المبادرة التي تم إطلاقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاقت تفاعلا كبيرا من قبل العديد من أبناء المحافظة بمختلف مستوياتهم المادية، وكذلك المغتربين منهم الذين تبرعوا بمبالغ كبيرة لهذه المبادرة، وتأمين حصول المحتاجين على الخبز بدون مقابل بالاتفاق مع الأفران وتزويدهم بالأسماء، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة من عدة أشخاص لهذه الغاية.
ويقول أحمد عنانبة إن الكثير من الأسر لم يعد بمقدورها تأمين أبسط احتياجاتها، ما يدفعها إلى استدانة سلعة أساسية كالخبز، لافتا إلى العديد من المبادرات التي ساهمت في مساعدة أسر فقيرة وأيتام وأرامل على تلبية بعض احتياجاتها، إلى حد أن بعض المبادرات استطاعت أن توفر من المحسنين مبالغ تم من خلالها إعادة إنشاء وصيانة منزل أسرة فقيرة.
ويؤكد أبو حسين أحد العاملين في مخبز أن المبادرة دفعت عن 4 من الفقراء ما ترتب عليهم من ديون للمخبز وصلت إلى 50 دينارا، فيما تبين أرقام اللجنة أنه تم تسديد ديون خبز بزهاء 150 دينارا.
ويقول أحد أعضاء اللجنة إنه تبرع بمبلغ مالي بشكل شهري لهذه الغاية، لافتا إلى أنه تم فتح حساب بأحد البنوك ليتاح للراغبين بالتبرع لصالح دعم هذه المبادرة التي قد تتبنى مساعدة عدد من الأسر والأيتام والأرامل لقضاء بعض احتياجاتهم.
ولاقت المبادرة انتشارا وتأييدا على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع بناشطين إلى المطالبة بضرورة استمرارها ومأسستها، مؤكدين على ضرورة أن تأخذ صفة قانونية وتنضم إلى جمعيات خيرية ناشطة في هذا المجال.
ويقول رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي إن هذا الواقع يدفع بالحكومة لإيجاد الموازنات الكافية والمخصصات لتنفيذ مشاريع تنموية كبرى وتوفير البنى التحتية الملائمة لها، إضافة إلى تشجيع المستثمرين وتخفيف الأعباء الضريبية عليهم، الأمر الذي من شأنه التخفيف من معدلات الفقر وإيجاد فرص العمل لأبناء المحافظة.
وكان تقرير سابق أعدته وزارة التخطيط للمؤشرات الديمغرافية والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية في محافظة عجلون ومن أهمها الفقر والبطالة ونفقات الأسرة والصحة وسوق العمل والبنية التحتية أظهر أن نسبة الفقر وصلت إلى 25،6 % مقارنة بـ 14،4 على مستوى المملكة، وأن هناك 3 جيوب فقر في المحافظة، وأن عدد الفقراء بلغ 37752 وعدد الأسر الفقيرة 5231 أسرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :