-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 31-10-2017 10:07 AM     عدد المشاهدات 590    | عدد التعليقات 0

معلمو الأونروا يشرعون بالتصعيد ويبدأون باعتصام جزئي

الهاشمية نيوز - ينفذ المعلمون في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم، اعتصاماً جزئياً عن العمل، في باكورة اجراءاتهم التصعيدية التي تصل للإضراب المفتوح، احتجاجاً على ما قالوا انه " تجاهل إدارة الوكالة لمطالبهم".
وقال رئيس اتحاد العاملين في الوكالة، رياض زيغان، إن "الكادر التعليمي في "الأونروا"، الذي يضم زهاء 5 آلاف، ما بين معلم ومدير، من إجمالي 7 آلاف موظف، ضمن 172 مدرسة وجامعة وكليتي مجتمع في المملكة، سينفذ اليوم اعتصاماً جزئياً، للاحتجاج على سياسة الوكالة تجاه مطالبهم العادلة".
وأضاف زيغان، إن "مجلس معلمي الأردن في الوكالة قرر الاعتصام اليوم، بمعدل الحصة الأولى في مدارس "الأونروا"، والمحاضرة ألأولى في كلياتها الثلاث".
وأوضح بأنه "تمت مخاطبة أهالي الطلبة بمسألة تأخير الدوام، لمنع إحداث أي ربكة بين صفوفهم"، مؤكداً "الحرص على مصلحة طلبة "الأونروا"، وتحصيلهم العلمي".
وبين أنه "لم يجر أي تواصل مع إدارة الوكالة، حتى اللحظة، في ظل حرص مجلس معلمي الأردن على ترك باب الحوار مفتوحاً دوماً"، مفيداً "بوضع دائرة الشؤون الفلسطينية في صورة الوضع بشكل تفصيلي، والتي وعدت، بدورها، بمتابعة هذا الموضوع".
وأكد تغليب "لغة الحوار مع إدارة الوكالة منذ بداية العام الدراسي الحالي كوسيلة ملائمة لحل هذه المشاكل وغيرها من القضايا العالقة بعيداً عن أجواء التوتر".
وأشار إلى أن "الاجراءات التصعيدية ستتوسع لتشمل الاعتصام، يوم الأربعاء في 8/11 المقبل، بمعدل الحصتين والمحاضرتين الأولى والثانية".
وقرر المجلس التوقف عن العمل لمدة يوم دراسي كامل يوم الاثنين الموافق 11/20 القادم، وصولاً إلى البدء بالإضراب المفتوح عن العمل اعتباراً من صباح يوم الاثنين 4/12 القادم.
ويرافق هذه الإجراءات، بحسبه، تعليق العمل في أنشطة التعليم الجامع، ضمان الجودة، حقوق الإنسان، باستثناء الأنشطة المتعلقة في البرلمان الطلابي، إلى حين تخفيف العبء الوظيفي على المعلم والمدير. ومن أبرز مطالب المعلمين في "الأونروا"، وفق بيان المجلس الذي صدر مؤخراً، "طرح عطاء جديد للتأمين الصحي، والالتزام بقرارات وزارة التربية والتعليم المتعلقة في النصاب المدرسي للمعلم، والعودة للتشكيلات المدرسية التي كانت قبل الأزمة المالية الأخيرة للوكالة".
كما يطالبون "بتنفيذ مطلب المؤتمر العام لاتحادات العاملين المحليين في الوكالة بالغاء العقوبات الصادرة بحق الموظفين المتضررين في ما يعرف "بالحيادية"، مع أيجاد تعريف واضح لها، وفتح باب الترقيات الأكاديمية والوظيفية للمدرسين في الجامعة".
فيما تتمثل القضايا الأخرى، التي وصفها بيان المجلس "بالساخنة"، في التقاعد الطوعي المبكر وسياسة الرواتب والأجور ومواءمة الوظائف التي تم إحالتها إلى المؤتمر لأنها تتعلق بالخمسة أقاليم. ويوجد حوالي 120 ألف طالب وطالبة، ضمن 172 مدرسة وجامعة وكليتي مجتمع ومركزي للتدريب المهني، تابعين "للأونروا" في الأردن، من إجمالي نصف مليون طالب وطالبة، ضمن 700 مدرسة، في مناطق عمليات الوكالة الخمس (الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :