-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 27-10-2017 09:27 AM     عدد المشاهدات 2014    | عدد التعليقات 0

380 مدرسة تحرز شهادة الاعتماد الصحي غالبيتها حكومية

الهاشمية نيوز - أنهت وزارة الصحة اعتماد نحو 380 مدرسة صحيا من أصل 500 مدرسة غالبتها حكومية.
ويشارك في برنامج الاعتمادية الذي بوشر به العام 2008 مدارس حكومية وخاصة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيما يشرف على عملية الاعتماد، بالإضافة إلى وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، والجمعية الملكية للتوعية الصحية.
وقال مدير الصحة المدرسية في وزارة الصحة الدكتور خالد الخرابشة لـ"الغد" أمس، إن البرنامج من شأنه توفير بيئة معززة للصحة في جميع مدارس المملكة، من خلال إشراكها في برنامج صحي تربوي يتكون من عدد من المعايير الصحية التي يتم تطبيقها بإشراف الجهات المعنية.
وأشار الخرابشة إلى أن البرنامج يشمل عدة محاور ومعايير هي "القيادة والإدارة، والبنية المدرسية الآمنة، والبيئة المدرسية الصحية، وبيئة مدرسية نظيفة، والتثقيف الصحي، ومشاركة العاملين والمجتمع المحلي، والخدمات الصحية المقدمة للطلبة، وخدمات الإرشاد والصحة النفسية والتغذية والنشاط البدني.
ولفت إلى أن هذا البرنامج هو أحد البرامج المتبناة من قبل وزارتي الصحة والتربية والتعليم، من أجل النهوض بالواقع الصحي المدرسي في كافة القطاعات، لتوفير بيئة صحية وآمنة تنعكس إيجابيا على الوضع الصحي للطلبة والعاملين في المدارس.
بدورها، قالت رئيسة قسم المؤسسات التعليمية في وزارة الصحة/ ضابط ارتباط البرنامج الدكتورة سمر بطارسة لـ"الغد" إنه "يتم تقييم المدارس المشاركة مع نهاية كل عام دراسي بحسب المستوى الذي شاركت فيه، موضحة أن مستويات البرامج هي (برونزي، فضي، ذهبي)، بحسب عدد الأعوام التي شاركت فيها المدرسة في البرنامج.
وأضافت: "تمنح المدارس من خلال البرنامج شهادة اعتماد صحي، إضافة إلى شعار البرنامج الذي يوضع على المدرسة المعتمدة، من خلال تعليقه على المباني المدرسية من الخارج.
وأكدت بطارسة أنه يتم منح الشهادات بناء على تقييم من قبل أطباء وموظفين من وزارتي الصحة والتربية والتعليم والجمعية الملكية للتوعية الصحية. وأطلق البرنامج مجموعة من الأدلة الإجرائية التي تستخدمها المدارس في التهيئة للاعتمادية، فيما تركز اللجنة العليا التي تشرف على الاعتمادية على الكشوفات الحسية للمباني والصحة المدرسية والتغذية ومدى مواءمة البيئة الصفية للطلبة.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :