-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-10-2017 09:57 AM     عدد المشاهدات 492    | عدد التعليقات 0

الأمير الحسن يؤكد أهمية التركيز على إنشاء المصانع والمشاريع الإنتاجية

الهاشمية نيوز - الهاشمية نيوز - عمان : دعا سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، إلى تعزيز إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وبما يسهم في الارتقاء بإدارة الموارد الوطنية.
وبين، خلال رعايته أمس حفل إعلان البدء في المرحلة الرابعة من الدراسات القطاعية التي يجريها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية بحضور رئيس الوزراء هاني الملقي، أن أهمية الدراسة تكمن في تحديد المهن والمؤهلات اللازمة للسوقين المحلي والإقليمي، مؤكداً ضرورة أن تتواءم مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، وأهمية التركيز على إنشاء المصانع والمشاريع الإنتاجية.
ولفت سموه إلى أهمية إيلاء التدريب والتعليم أولوية ضمن المشروعات الوطنية، خاصة على صعيد التعليم النوعي. من جهته، قال الملقي إن الأردن يتجه نحو توحيد العمل في مجال التدريب المهني والتقني والفني، مشيرا إلى أن الحكومة أنهت الإطار العام لمنظومة التدريب المهني والتقني والفني وسيتم الإعلان عن جميع تفاصيلها خلال الفترة المقبلة.
وقال إن التوجه نحو التعليم التقني سيكون وفق رغبات واختيار الطلبة بصرف النظر عن معدلاتهم في الثانوية العامة.
وأكد ضرورة وجود دراسات تهتم بمعرفة المهن الأكثر رغبة لدى الأردنيين في مختلف المحافظات، لمعرفة إمكانيات العمالة المحلية في أماكن تواجدها، وضرورة معرفة أولويات المواطنين في المحافظات، ليتسنى للحكومة العمل مع مجالس المحافظات ومؤسسة تشجيع الاستثمار، في توجيه الاستثمارات لمختلف المناطق، فضلاً عن إيجاد مراكز تدريبية وتقنية تعنى بذات الشأن.
وشدد على أن البطالة تعتبر من أبرز المشاكل التي تواجه جيل الشباب، لذا قامت الحكومة بإجراء دراسة للتعرف على النسب الحقيقية للبطالة بطريقة علمية ووفق المعايير المعتمدة لدى منظمة العمل الدولية.
وقال وزير العمل علي الغزاوي إن الحكومة أطلقت البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل ويشتمل على إجراءات حكومية لزيادة تشغيل الأردنيين في 6 قطاعات رئيسة. ولفت وزير التربية والتعليم عمر الرزاز إلى أن هناك بعض القطاعات تعاني من ضعف على صعيد التكنولوجيا والإمكانيات، فيما أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة أن هناك مواضيع تكنولوجية ذات أهمية لا تدرس في الجامعات لغاية الآن.
وبين مدير المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة أن المركز يراقب ويتابع ويقيم مشاريع تطوير التعليم، كما يرصد المركز الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات التنموية.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :