-

اقتصاد

تاريخ النشر - 20-06-2017 10:44 PM     عدد المشاهدات 652    | عدد التعليقات 0

الأمانة تحيل عطاء "نفق الصحافة-الباص سريع" بقيمة 5 مليون و489 ألف دينار

الهاشمية نيوز - أقرت لجنة أمانة عمان في جلستها التي عقدت الثلاثاء برئاسة الدكتور يوسف الشواربة مسودة مشروع نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان لسنة 2017.

وأكد الشواربة أهمية إقرار نظام أبنية عصري يواكب تطور المدينة ونموها من خلال سياسة الانفتاح والاستماع للرأي الآخر مع الشركاء والمعنيين في مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص.

وأضاف أن النسخة التي تعرض على أعضاء لجنة الأمانة هي نسخة توافقية ما بين الأمانة وكافة الشركاء وهم نقابة المهندسين وهيئة المكاتب الهندسية وجمعية المستثمرين وغرفة الصناعة والتجارة وجمعية المستشفيات وجمعية الفنادق ومنتدى الأعمال الهندسي، لافتا أن التعديلات تمت من خلال جلسات عبر لجنة مشتركة تمثل كافة الأطراف.

وتم خلال الجلسة بحث الرسوم التي جرى إعادة النظر فيها وتعديلها بموجب مسودة المشروع وتغليط العقوبات والغرامات على مخالفات الأبنية الجديدة، بما يشكل رادعا لارتكاب المخالفة، والحد منها وحفظ حقوق المدينة والمجاورين.

ودعت الامانة المواطنين الذين يملكون مباني غير مرخصة المبادرة إلى ترخيصها قبل صدور نظام الأبنية وبالرسوم الجديدة.

وسيتم رفع مشروع نظام الأبنية إلى رئاسة الوزراء لاستكمال مراحله التشريعية، حيث ستتولى الأمانة حال إقراره بشكل نهائي وإصدار التعليمات المتعلقة بعدد من البنود نشر كافة تفاصيله وإطلاع الجهات المعنية والمواطنين عليه من خلال وسائل الإعلام.

واستعرض مدير دائرة الأبنية المهندس مهنا قطان أهم التعديلات وأبرزها من حيث استحداث مناطق وفئات تنظيم جديدة مثل الصناعات والمجمعات التجارية ومتعدد الاستعمال، ووضع قيود للكثافة السكانية، وأسس جديدة لسياسة الارتفاع في المدينة وتعزيز الشفافية والوضوح.

وإدراج أسس ومعايير تخطيطية تواكب التطور، والحفاظ على الابنية التراثية مع التركيز على عناصر البناء الجمالية ووضع محددات ومعايير تساهم في رفع سوية وجمالية المدينة ، والتركيز على دور الدراسات المرورية وعلاقتها بالاستعمالات وأثرها على المدينة، وتعديل مواقف السيارات من حيث التنظيم والاستعمال، وتطوير أحكام الافراز والتقسيم للأراضي والابنية وتوضيحها بالأحكام التنظيمية.

كما أحالت اللجنة عطاء إنشاء نفق الصحافة لمشروع الباص سريع التردد على شركة حدادين الهندسية للمقاولات بقيمة 5 مليون و489 ألف دينار، لفترة عام من تاريخ المباشرة بالعمل.

ووافقت اللجنة على إحالة عطاء تنفيذ خلطة اسفلتية ساخنة في مواقع متفرقة في مدينة عمان باستخدام حصمة البازلت وناعمة الحجر الجيري بقيمة إجمالية مقدارها 2 مليون و765 الف دينار. كما وافقت على إحالة عطاء آخر لتنفيذ خلطة اسفلتية باستخدام حصمة البازلت وناعمة الحجر الجيري بكلفة 2 مليون و821 الف دينار .

وصادقت على مسودة اتفاقية شراكة بين أمانة عمان وجمعية مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بخصوص تنظيم مبادرة أسبوع عمان للتصميم التي تعزز النمو الثقافي والاقتصادي وتساعد على جذب السياحة إلى المدينة والمساهمة في رسم صورة عمان كمركز دولي وإقليمي.

وعلى مسودة اتفاقية المخالصة ما بين أمانة عمان والمؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري لمشروع إسكان طبربور / أم العقارب بخصوص تنظيم حدود قطع أراضي، وعلى مسودة اتفاقية الرعاية ما بين أمانة عمان وسفيرة النوايا الحسنة الدكتورة سلمى سليمان حواتمة بخصوص تنفيذ مشروع فحص السمع المجاني لجميع فئات المجتمع المحلي في حدائق الملكة رانيا العبدالله .

وأقرت اللجنة تعليمات ترخيص ممارسة المهن من داخل المنزل لسنة 2017 ، ووافقت على توصيات اللجنة المشكلة لإعادة دراسة الكلف المترتبة على استقبال ونقل النفايات للقطاع الحكومي والخاص . كما صادقت اللجنة على انضمام أمانة عمان إلى تحالف المدن العربية ضد العنصرية والتمييز وكراهية الأجانب والتعصب .

كما وافقت اللجنة على اتفاقية الرعاية المبرمة بين أمانة عمان وشركة زين لدعم ورعاية عدد من الفعاليات والانشطة التي تقيمها الأمانة لخدمة المدينة ومواطنيها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :