-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 24-03-2024 09:42 PM     عدد المشاهدات 296    | عدد التعليقات 0

عمليات غش وتهرب ضريبي في تجارة المركبات الصينية في الأردن

الهاشمية نيوز - خاص
انتقد مختصون في تجارة المركبات الصينية ممارسات أصبحت معروفة للجميع من بعض التجار في المنطقة الحرة و التي توصف بالغش التجاري.

وبينوا في حديث ل"الهاشمية نيوز" أن من أبرز عمليات الغش التي تتم من خلال التلاعب بالعدادات؛ حيث أصبح معروف للجميع بأن معظم السيارات المستوردة المستعملة يتم التلاعب بعداداتها عن طريق تنزيل عدد الكيلومترات المقطوعة ثم بيعها بسعر أعلى ،أو تقديم العدادات للسيارات الجديدة لتجاوز موضوع دفع قيمة الكفالة الاجبارية للسيارات الكهربائية.

واستهجنوا غياب الرقابة الحقيقية من قبل الحكومة في وضع حد لهذا التلاعب من قبل بعض التجار المستفيدين من ضخ السوق الصيني لمركبات كهربائية بشكل كثيف.

وحول التهرب الضريبي، هناك مستثمرين ربحوا مبالغ هائلة في السيارات الصينية المستوردة من خلال استيرادها وبيعها للمواطن الأردني ، إذ يدفع هؤلاء "المستثمرين" فلسات قليلة كضريبة على أرباحهم، مستفيدين بذلك من قوانين وضعت لتشجيع الصناعات المحلية في المنطقة الحرة الزرقاء.

بينما تجار العاصمة عمان وجمعية وكلاء أصحاب السيارات يدفعون 20 ٪ ضريبة دخل اي ما يقارب 50-70 دينار لكل مركبة مقابل ضريبة تقدر بالفلسات لتجار الحرة .

وتسائل أصحاب وكلاء السيارات عن السبب وراء هذا الصمت الحكومي في سوق السيارات الصينية واستيرادها، معبرين عن استيائهم من الوضع الراهن في سوق المركبات، منذرين بالتوجه نحو السوق الحرة في الزرقاء لدفع ضريبة أقل، حال استمرار الصمت على هذا العبث في الأسواق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :