-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 05-01-2024 09:12 AM     عدد المشاهدات 94    | عدد التعليقات 0

جامعة الزرقاء تطلع طلبة كلية العلوم الطبية على التقنيات الحديثة بعلوم الجينوم

الهاشمية نيوز - نظمت كلية العلوم الطبية المساندة بجامعة الزرقاء اليوم الثلاثاء 2/1/2024ورشة عمل بعنوان" Advanced Topics in Genomics and Life Sciences" في مسعى لاطلاع الطلاب وهيئة التدريس على أحدث التقنيات في مجال علوم الجينوم البشري لفهم تركيبته وتأثيره على الصحة والأمراض.

وشارك في الورشة التي قدمها المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وكندا وإفريقيا لمجموعة الفيحاء العلمية المهندس إياد عطوه أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الماجستير في التحاليل الطبية وطلبة البكالوريوس في تخصص التغذية العلاجية والصيدلة والتمريض.

وناقشت الورشة القضايا المتعلقة بالتطبيقات المختلفة لتكنولوجيا الجينوم في المجالات الحياتية، والتعريف بعلوم تكنولوجيا المعلومات الحيوية واثره المستمر في تطوير التقنيات الحيوية اضافة الى اثر استخدام التقنيات المتقدمة في التشخيص وعلوم الجينات وانعكاساته في زياده الدقة بالتشخيص والقدرة على فحص عدد كبير من العينات في وقت قياسي.

وقال رئيس جامعة الزرقاء الاستاذ الدكتور نضال الرمحي ان الجامعة تسعى الى تطوير مناهج تعليمية محدثة تغطي أحدث التطورات في مجال علوم الجينوم البشري لكي تتمكن هذه المناهج لتقديم المعرفة اللازمة حول التقنيات الحديثة في مجال علوم الجينوم البشري وتفسير البيانات.

واكد الرمحي ان الجامعة تملك مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات والأدوات الخاصة بتحليل الجينوم البشري مما يتيح للطلاب والباحثين العمل على مشاريع تعليمية وبحثية وتطبيقية في مجال علوم الجينوم البشري .

من جهتها قالت عميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتورة كوثر عماوي أن الورشة تهدف الى تعريف المشاركين على الأساسيات في مجال علوم الجينوم البشري والطرق المستخدمة في تحليل الجينوم وتفسير البيانات الجينومية ويشمل ذلك مفاهيم مثل التسلسل الحيوي والتسلسل الجيني والتغيرات الجينية المتنوعة.

واضافت عماوي ان الورشة تسعى الى تدريب المشاركين على تقنيات تحليل البيانات الجينومية وأدوات التعلم الآلي المستخدمة في تفسيرها مشيرة الى ان العلماء والباحثين يحتاجون الى فهم كيفية تحليل البيانات الجينومية الهائلة وكشف الاختلافات المتنوعة في الجينوم البشري وتحديد تأثيرها على الصحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :