-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 03-01-2024 09:33 AM     عدد المشاهدات 76    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الحقوق بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “القواعد العامة للمسؤولية الجزائية وانسجامها مع جريمة قتل الأم لوليدها كعذر مخفف (دراسة مقارنة)”، للباحث حمزة محمد شراري المعايطة.

وهدفت الدراسة إلى التعرف بيان مدى انسجام العذر المخفف في جريمة قتل الأم لوليدها وقيام المسؤولية الجزائية في حقها، وبيان أحكام المسؤولية الجزائية وطبيعة جريمة قتل الأم لوليدها التي نص عليها المشرع الأردني في قانون العقوبات ضمن صورةجريمة قتل الأم لوليدها بسبب الحالة النفسية نتيجةً للحمل أو الولادة أو الرضاعة اذا ارتكبت خلال سنه من الولادة .

وخلصت الدراسة إلى وجود تعارض بين نص المادة (331) من قانون العقوبات الأردني ونص المادة (74) من ذات القانون، والذي نصّ على انتفاء الحكم على أحد بعقوبة ما لم يكن قد أقدم على الفعل عن وعي وإرادة.

وأوصت الدراسة بضرورة أن يتولى التشريع الأردني إعادة النظر في (المادة 331) من قانون العقوبات، والذي أشار الى جريمة قتل الام لوليدها بدافع الحالة النفسية من الرضاعة والولادة والتي لم تستعد وعيها كما جاء في النص، وذلك بإعفائها من العقوبة بدلاً من منحها عذر مخففا كون هناك تناقض بين نص المادة السابق و(المادة 74).

وتألفت لجنة المناقشة من؛ الدكتور إسماعيل محمد الحلالمة مشرفاً، والأستاذ الدكتور أحمد محمد اللوزي عضوا داخلياً ورئيساً، والدكتور محمد علي الشباطات عضوا داخلياً، والدكتور محمد نواف الفواعرة عضواً خارجياً، والدكتور خليل محمود السعيد مراقباً للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :