-

اقتصاد

تاريخ النشر - 29-11-2023 09:41 AM     عدد المشاهدات 68    | عدد التعليقات 0

زراعة اربد: انخفاض انتاجية موسم الزيتون الحالي بسبب التغير المناخي

الهاشمية نيوز - أكد مزارعون ومختصون أن نسبة انتاج ثمار الزيتون للموسم الحالي في محافظة اربد، انخفضت للموسم الحالي ووصفوها بالمتدنية والضعيفة جدا مقارنة بالمواسم الماضية، منوهين الى ان حمولة الاشجار كانت قليلة وهو ما انعكس على كمية الزيت المنتج،لافتين ان سعر تنكة الزيت تباع في اربد 90-100 دينار، مما انعكس سلبا على الاسعار في ظل قلة المعروض، لا سيما ان كثير من المزارعين قاموا بتامين احتياجاتهم من الزيت دون مقدرتهم على البيع في ظل عدم وجود فائض كما هو الحال بالمواسم السابقة بحسب خبراء ومزارعين ونقابة المعاصر، في وقت تؤكد فيه مديرية زراعة اربد ان الموسم ما يزال في منتصفه وكثير من المزارعين لم يقوموا بجني محصولهم للان.
وقال مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبدالحافظ ابو عرابي، ان مؤشر انتاج الزيتون والزيت للموسم الحالي يعتبر جيد لكنه ليس مماثلا للعام الماضي وهذا مرده الى ما يعرف ب «المعاومة» اي ان شجرة الزيتون التي يكون انتاجها عاليا في الموسم الحالي فان انتاجها سيقل الموسم القادم والعكس.
واضاف اننا ما زلنا في النصف الاول من الموسم الحالي وجزء كبير من المزارعين لم يقوموا لغاية الان بقطف المحصول.
واشار انه بحسب الارقام التي رصدت من قبل المديرية في معاصر اربد فقد تم انتاج 6382 طن زيت و32120 الف طن ثمار زيتون وذلك منذ بداية الموسم وحتى منتصف الشهر الحالي بينما تشير توقعات المديرية الى انه سيتم انتاج 70 الف طن ثمار زيتون و9 الاف طن زيت.
ولفت ابو عرابي الى ان اسعار تنكة الزيت للموسم الحالي تباع ما بين 90 100 دينار، محذرا في نفس الوقت من الاعلانات المضللة والوهمية التي تقوم بعرض التنكة بسعر 70 دينارا او اقل وانه يجب الانتباه من ذلك والشراء من اماكن موثوقة. واشار الى ان مركز البحوث الزراعية في الرمثا يقوم بفحص الزيت بشكل مجاني لاي مزارع او مواطن.
وقال الباحث الاكاديمي والخبير في علوم البيئة الطبيعية رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية الدكتور احمد الشريدة، ان الموسم الحالي يعتبر الاضعف مقارنة بالعشرة مواسم الماضية من حيث انتاجية الزيتون والزيت.
وعزا الدكتور الشريدة انخفاض الانتاجية الى موجات الحر التي حصلت خلال شهري اب وتموز الماضيين مما اثر سلبا على نسبة الرطوبة في التربة وبالتالي فان حمل الزيتون على الشجر كانت متدنيا نتيجة تساقطه بسبب العطش والحرارة الشديدة.
وبحسب صاحب معصرة تبنة محمد بني عيسى ان الموسم الحالي في لواء الكورة ضعيف جدا مبينا انه عمله انتهى مبكرا اذ اغلقت المعصرة ابوابها في العشرين من الشهر الحالي بينما في المواسم السابقة نستمر في العمل حتى الخامس من شهر كانون اول.
وقال الناطق الاعلامي باسم نقابة اصحاب معاصر الزيتون محمود العمري، ان الكميات الواردة للمعاصر منذ بداية موسم القطاف اقل من المعدل الطبيعي فلا يوجد دور انتظار طويل في المعاصر وخلال 24 ساعة يتم عصر الزيتون وفي المواسم السابقة كانت الفترات أطول.
وارجع العمري اسباب ذلك الى التغير المناخي الذي اثر على الانتاج واوقات القطاف وعلى نسبة وكمية الزيت في الزيتون، موضحا انه في المواسم السابقة كانت النسب أعلى لنفس الفترة من السنوات السابقة وهذا مرده لارتفاع درجات الحرارة خلال الشهور الماضية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :