-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 16-11-2023 09:17 AM     عدد المشاهدات 101    | عدد التعليقات 0

(الشرق الأوسط) تدخل تصنيف التايمز للجامعات العربية في المرتبة 101

الهاشمية نيوز - تستمر جامعة الشرق الأوسط في إحرازِ تقدمٍ ملحوظ في ميدان الاعتماديات والتصنيفات الدولية، آخرها تصنيف التايمز للجامعات العربية للعام 2023، لتصبح في المرتبة 101 – 120.

الجامعة حصلت على المركز الثاني في مؤشر جودة البحث، والمركز الثالث في مؤشريّ الآفاق الدولية، والمجتمع، على مستوى الجامعات الخاصة الأردنية.

ويستند تصنيف التايمز على 18 مقياسًا للأداء، تم تجميعها في 5 مجالات هي: التدريس، السمعة، جودة البحث، الاستشهادات، ثم الآفاق الدولية.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين إن التصنيف العالمي للجامعات يقف كأداة محورية في تشكيل مشهد التعليم العالي، وأن الجامعة تدرك تمامًا مسؤولياتها المتعلقة بتجويد تجربة الطلبة الدراسية، ليس لتأمين مراكز مواتية في هذه التصنيفات فقط، ولكن حتى تضع بصمتها الخاصة في صياغة تعليمٍ ثري بالمعارف الجديدة.

وأكدت أن السعي وراء التميز عملية دورية بالنسبة للجامعة، حيث يؤدي الالتزام بالتحسين إلى تعزيز المكانة العالمية، الأمر الذي يجذب بدوره المزيد من المواهب، والموارد.

بدوره، قال مدير مركز الاعتماد والجودة والمعلومات الأستاذ الدكتور أحمد اللوزي إن تصنيف التايمز يعتبر مقياسًا أساسيًا لتقييم الأداء الاستراتيجي، وتصور الاستدامة المستقبلية للمؤسسات الأكاديمية، وأنه يمتد عبر أبعاد مختلفة حتى يكون بمثابة بوصلة للطلبة المحتملين، وتوجيههم نحو المؤسسات التي تجسد التميز في المجالات الأكاديمية المتعددة.

وبيّن أن المعايير المطبقة في هذه التصنيفات جاءت نتيجة عملٍ دقيق، وحوارٍ مستفيض داخل المجتمع الأكاديمي، وأن الاعتراف الذي يتم الحصول عليه من خلال مثل هذه التصنيفات لا يعزز المكانة المؤسسية فحسب، بل يؤثر أيضًا على تخصيص الموارد، وفرص التمويل، ونسب المواهب المنجذبة إلى هذه الملاذات الأكاديمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :