-

كتابنا

تاريخ النشر - 07-11-2023 09:37 AM     عدد المشاهدات 72    | عدد التعليقات 0

جولة واسعة بين أسماء الأحياء الشعبية في العاصمة وأسباب تسميتها؟ ..

الهاشمية نيوز - محمود كريشان

لاشك أن الباحث المرحوم الدكتور عبد الله رشيد، قد قدّم جهودا تراثية وعلى الأخص في كتابه: «ملامح الحياة الشعبية في مدينة عمان 1878ـ 1948»، حيث تحدث عن التجمعات السكانية في عمان، وذكر بعض الأماكن التي تشكّل المكون الجغرافي للعاصمة «عمان» مثل الشابسوغ وجبل الجوفة وجبل القلعة ووادي سرور، الذي تُنسب تسميته الى الشيخ عبد الرحمن سرور الجزازي، وقد استقر في هذه المنطقة قادما من السلط، ومن الأماكن أيضا اليادودة وشارع الملك فيصل.

ويذكر الأديب نايف النوايسة، أن الدكتور عبدالله رشيد ذكر بعضاً من الجبال والأحياء الشعبية والمواقع في المدينة وأسماءها مثل:

*جبل عمان وكان اسمه القديم رجم الملفوف، وأطلق هذا الاسم على الجهة الشمالية منه نسبة إلى برجين أثريين مستديرين كالملفوف، وهما من الآثار العمونية.

*جبل التاج واسمه القديم الخريطة.

*جبل اللويبدة، ويتفق جميع الباحثين على هذا الاسم، ولكنهم اختلفوا في سبب التسمية، فمنهم من ذهب الى وجود نبتة شوكية موجودة بكثافة في الجبل، ومنهم من نسب التسمية الى وجود حيوانات مفترسة «تلبد» في الجبل.

*جبل الجوفة، وينسب البعض تسميته بهذا الاسم إلى كثرة التجاويف الرومانية القديمة، ونجد من يسميه بـ»جبل الكهوف» أو»مغارة القبور»، وفي الستينيات أطلقت عليه أمانة العاصمة اسم «جبل الجزائر» ثم تناساه الناس، وظلوا على اسم جبل الجوفة.

*جبل وادي النصر ويعرف بوادي أم الرمم، وذلك لأنه كان مكبّاً لرمم الحيوانات النافقة عند أهل المدينة، وهناك من يسميه بوادي الجسور العشرة.

*جبل النظيف، ويعتلي هذا الجبل منطقة رأس العين ولتسميته أسباب ثلاثة ذكرها الباحث المرحوم رشيد.

*حي المعانية وهو حي المحطة، نسبة لعائلات قدمت من مدينة معان وقطنت في الحي الذي يعتبر من أقدم الأحياء في العاصمة وهو منذ عام 1890 ويضم نسيج جميل من المجتمع الأردني حيث يوجد به بالإضافة لـ»المعانية» يوجد الشركس والشوام وقدامى أهلنا الفلسطينيين والأكراد والمسيحيين، وقد أنجب الحي عدد كبير من كبار المسؤولين والباشاوات والضباط، وليس آخرهم مدير الخدمات الطبية الملكية حاليا، طبيب القلب البارع العميد الطبيب يوسف جمال زريقات.

*حي المهاجرين نسبة إلى المهاجرين الشركس ويقع على يمين سيل عمان.

*المدرج الروماني ويعرف بدرج فرعون، ويُعرف أيضا بمدرج عمان، بني في زمن الإمبراطور أنطونيوس بيوس، له محراب في الدور العلوي، ويتسع لستة آلاف متفرج، وتعُرض فيه المصارعة بالسيف والمصارعة الحرة أو مع الوحوش، ويحاذيه من الجنوب درج الخلايلة.

*جبل المريخ، وكان يعرف بقبيب الغولة أو بيت الغولة.

*جبل القلعة نسبة الى قلعة عمان.

*حي الشابسوغ، نسبة إلى عائلة من الشركس، ويتفرع من شارع المحطة ويصعد إلى المنطقة التي تقع تحت قلعة عمان.

*وادي الحدادة نسبة إلى جماعة امتهنوا الحدادة، ويوجد فيه بستان قعوار وكان يُلقب به، وعُرف أيضاً باسم «وادي الرواق».

*حي وادي سرور نسبة إلى الشيخ عبد الرحمن سرور.

*حي السيل وهو المحاذي لسيل عمان من المهاجرين حتى المدرج الروماني، وينبع سيل عمان من رأس العين، ويمر خلف مطحنة الصابر ليشكل نهراً صغيراً، ويسميه الرحالة السويسري بـ»مية عمان» ويأخذ مياهه من بركة رأس العين، وعند الرحالة ستيزن «وادي عمان»، كما يُعرف بنهر عمان.

*حي المصدار ويسمى بمصدار «عيشة»، ويمتد من المهاجرين حتى الوحدات، وهو نسبة لامرأة اسمها عيشة، وكان يسمى أيضاً بـ»مصدار المئذنة».

*شارع الملك حسين وهو طريق السلط.

*حي العورتانية ويوجد في جبل الأشرفية الشرقي، وهو جزء من الرسيسية.

*حي خرفان وبقي محافظا على اسمه وينسب لعائلة فريد خرفان.

*جبل نزال وهو في منطقة رأس العين، ويُطل على الطريق المؤدية إلى ناعور، والتسمية نسبة لعائلة نزال العرموطي.

*حي المصاروة وبقي محافظا على اسمه وينسب في تسميته، لبعض العائلات التي سكنته قادمة من سحاب.

*حي الدروز في جبل عمان وتحديدا ما بين حي المصاروة وحاوز جبل عمان، وهو نسبة لبعض العائلات الدرزية.

ولم يذكر المرحوم رشيد جبل الحسين وكان اسمه جبل الطهطور.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :