-

اقتصاد

تاريخ النشر - 30-10-2023 10:05 AM     عدد المشاهدات 63    | عدد التعليقات 0

(450) الف دينار مبيعات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية

الهاشمية نيوز - وصل حجم مبيعات المزارعين ومنتجي الرمان المختلفة والجمعيات المشاركة في تصنيع المأكولات الشعبية والتراثية والحرف اليدوية في مهرجان الرمان والمنتجات الريفية الخامس عشر باربد، حوالي 450 الف دينار، وقدر عدد زوار المهرجان بـ 150 الف زائر على مدى ثلاثة ايام.
وبلغت مبيعات ثمار الرمان حوالي 100 الف دينار ودبس الرمان زهاء 15 25 الف دينار والمطابخ الانتاجية والماكولات الشعبية 100 الف دينار والمخللات والمنتجات الريفية 60 الف دينار وتوزعت البقية على الاكسسوارات والخزف والحرف اليدوية.
ويتردد الزبائن على المهرجان من كافة القرى والمناطق للشراء من منتجات المشاركين والمشاركات لا سيما ثمار الرمان ودبس الرمان والماكولات التراثية والشعبية اذ ان مطابخ انتاجية مستقلة حققت مبيعات وصلت ل 10 الاف دينار خلال ايام المهرجان.
وتقول صاحبة اشهر مطبخ انتاجي للماكولات التراثية فريال الجراح والتي زارت الملكة رانيا مطبخها الانتاجي في بلدة حور باربد نهاية آب الماضي انها تشارك في مهرجان الرمان منذ انطلاقته قبل 15 عاما، معتبرة ان النسخة الاخيرة هي الانجح لها من حيث حجم المبيعات التي حققتها.
واكدت الكوفحي اهمية المهرجان في تمكين المراة وتسويق منتجاتها، لافتة الى انه بفضل مبيعاتها على مدى 3 ايام الماضية في مهرجان الرمان تمكنت من تأمين القسط الجامعي لابناءها الذين يدرسون في الجامعات.
وساهم المهرجان الذي شارك فيه 300 من المزارعين والسيدات في تأمين مصدر دخل يقدر بالممتاز لـ«90 ٪» من المشاركين من خلال دوره المباشر في توفير منافذ تسويقية من المزارع الى المواطن مباشرة عبر عرض العديد من المنتجات الريفية المختلفة المصنعة يدويا.
وشهدت منتجات الرمان الطبيعية من الدبس والخل والمربى والعصير والخبيصة والمنتجات الطبيعية المصنعة من الرمان اضافة للمأكولات الشعبية والمنتجات الريفية اقبالا كبيرا من قبل زوار المهرجان.
وقال مدير زراعة اربد الدكتور عبدالحافظ ابو عرابي حديثه «للدستور» ان المهرجان حقق نجاحا، لافتا بحجم مبيعات زاد على 450 الف دينار وزاره على مدى يومين حوالي 150 الف مواطن.
واكد نجاح المهرجان بصورة مميزة لا سيما ان النسخة الخامس عشر منه تعتبر الاعلى من حيث حجم المبيعات والزوار مقارنة بالاعوام السابقة معتبرا ان المهرجان حقق اهدافه المرجوة منه في دعم ومساندة المزارعين بتوفير نوافذ تسويقية لمنتجاتهم علاوة على تمكين المرأة واشراكها وانخراطها في عملية الانتاج والبيع المباشر للزبائن.
واكد الدكتور ابو عرابي ان اقامة معرض دائم للمنتجات الريفية والزراعية في حدائق الملك عبدالله الثاني في اربد بدعم من وزارة الزراعة والذي تقدر كلفته بمليون ونصف المليون من شأنه تحقيق نمو وعائد اقتصادي خلال الفترة المقبلة للمزارعين والسيدات الريفيات والجمعيات.
وشدد ابو عرابي على اهمية تكاثف جهود المؤسسات الحكومية والاهلية لفتح منافذ تسويقيه أمام هذه المنتجات الوطنية والتي تعود بالنفع على الاسر الفقيرة ذات الدخل المحدود.
وبلغ عدد وحدات الدم المتبرع بها في ختام حملة لدعم غزة 850 وحدة دم خلال الثلاثة ايام والتي انطلقت بالتزامن مع افتتاح مهرجان الرمان الذي اختتمت فعالياته امس السبت.
وقال ابو عرابي إن الحملة شهدت حماسا وتجاوبا من المجتمع المحلي للمساهمة في عملية التبرع.
واكد ان المديرية نجحت في استغلال المهرجان لصالح دعم اهلنا في غزة من خلال تخصيص عدد من الاسرة ضمن موقع المهرجان ومجهزة بكافة الامور اللوجستية والفنية والطبية للتسهيل على الراغبين بالتبرع.
وكان افتتح وزير الزراعة خالد الحنيفات الخميس الماضي حملة التبرع بالدم التي أطلقتها عبر مديرية زراعة إربد بالتزامن مع المهرجان وقد تبرع بالدم وشارك الحضور في هذه الحملة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :