-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 16-10-2023 01:56 PM     عدد المشاهدات 191    | عدد التعليقات 0

صحيفة: أمريكا تضغط على القادة العرب لمنع أي تصعيد إذا اجتاحت إسرائيل غزة

الهاشمية نيوز - تضغط الولايات المتحدة على الزعماء العرب من أجل اتخاذ خطوات للحيلولة دون أي تصعيد ناجم عن اجتياح الاحتلال الإسرائيلي المحتمل لغزة أو احتواء هذا التصعيد إن وقع، بينما يخشى المسؤولون العرب أن سكوتهم على اجتياح إسرائيل لغزة قد يشعل احتجاجات في الشوارع، وفق ما ذكرته صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية.
الصحيفة الأمريكية أوضحت في تقرير لها، السبت 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن بعض المسؤولين العرب يخشون أن تدفع صور القصف العنيف في غزة ومبانيها التي سويت بالأرض مواطني بلادهم إلى الاحتجاج في الشوارع؛ وزيادة تأييد حماس على نحو يجعلها القيادة الشرعية للشعب الفلسطيني؛ وتقوية حزب الله وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.
فيما سعى المسؤولون الأمريكيون، خلال الأسبوع الماضي، إلى نقل هذه المخاوف من اجتياح إسرائيل لغزة إلى نظرائهم في تل أبيب.

تأطير الرد العربي على اجتياح إسرائيل لغزة
قال أحد الدبلوماسيين العرب إن الهدف من جولة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في العواصم العربية هو السعي لتأطير الرد المنتظر من تلك الدول على اجتياح إسرائيل لغزة الذي قد يكون شديد التدمير لغزة.
سعى بلينكن، في الاجتماعات التي عقدها في تل أبيب وفي الدول التي زارها بالمنطقة، إلى حثِّ الدول العربية على تنحية عدم الثقة بإسرائيل والتعاون لعزل حماس، والوقوف بثبات في وجه تهديدات حزب الله في لبنان وداعمه القوي إيران.
تتكئ الضغوط الأمريكية في المنطقة على جهد أمريكي طويل الأمد لتطبيع علاقات مستقرة بين الاحتلال الإسرائيلي والدول العربية، وقدرة هذه الجهود على تخطي التعقيدات الناشئة عن أعمال العنف الأخيرة والوضع الإنساني المتردي في غزة، وفق ما ذكرته "وول ستريت جورنال".

المهمة الأمريكية لن تكون سهلة
مع ذلك، لم يكن قطع الطريق على حماس -ولا طمأنة الحلفاء العرب الذين لا يثقون كثيراً بإسرائيل- أمراً سهلاً.
فيما يدرك المسؤولون الأمريكيون أن هناك قيوداً على الزعماء العرب تحول دون جهرهم بانتقاد حماس، خشيةَ أن يخالفوا بذلك التأييد الشعبي في بلدانهم للنضال الفلسطيني في مواجهة إسرائيل. ومن الشواهد على ذلك أن السعودية انتقدت إسرائيل في تعليقها على هجوم حماس وما تبعه من هجمات إسرائيلية على قطاع غزة.

دعم بايدن لإسرائيل
من جهة أخرى، فإن الدعم القوي الذي قدمته إدارة بايدن لإسرائيل أحد العوامل التي تضفي صعوبات على مهمة بلينكن في الضغط على الدول العربية.
مع ذلك، ترى الولايات المتحدة أن الدعم العسكري القوي لإسرائيل أمر بالغ الأهمية لردع حزب الله اللبناني عن فتح جبهة ثانية في شمال إسرائيل، والحيلولة دون توسع العنف إلى الضفة الغربية.
علاوة على ذلك، فإن أي تردد في دعم إسرائيل من شأنه تقوية الهجمات السياسية لأنصار الحزب الجمهوري الساعين إلى استعادة الرئاسة في البيت الأبيض.
على الرغم من ذلك، يزعم المسؤولون الأمريكيون أنهم لا يسعون إلى صياغة الحملة العسكرية الإسرائيلية على حماس، وإنما يدعمونها فقط، ويؤكدون أنهم يريدون الاعتماد على الاحتلال الإسرائيلي لتقليل التداعيات على المدنيين، وهو مطلب رئيسي للدول العربية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :