-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 19-09-2023 10:06 AM     عدد المشاهدات 108    | عدد التعليقات 0

عجلون: (25 ٪) نسبة المدارس المستأجرة .. والزيادة السكانية تفرض الحاجة لأبنية جديدة

الهاشمية نيوز - يعود إلى الواجهة في محافظة عجلون، ملف المدارس المستأجرة، والحاجة لإنشاء مدارس جديدة وإضافات صفية، في ظل زيادة سكانية طبيعية.
ورغم استحواذ قطاع التربية والتعليم في محافظة عجلون على ثاني اكبر حجم مخصصات من مجلس المحافظة، بعد قطاع الأشغال العامة، الا ان الحاجة تبقى قائمة للمزيد من تلك المخصصات، وتثير تساؤلات السكان حول قدرتها على مواكبة الزيادة الطبيعية باعداد السكان، والتخلص نهائيا من الحاجة لاستئجار مباني المدارس.
وما تزال المدارس المستأجرة في محافظة عجلون تشكل ما نسبته 25 ٪، من مجموع المدارس الكلي البالغ 134 مدرسة، في وقت بلغ عدد مشاريع قطاع التربية والتعليم بعجلون للعام الماضي 17 مشروعا، خصص لها من موازنة مجلس المحافظة مبلغ مليوني دينار، واشتملت على بناء مدارس جديدة وإضافة غرف صفية وإجراء دراسات لبناء مدارس وتركيب طاقة شمسية.
فيما تبرز شكاوى اهالي قرية عصيم من عدم وجود مدارس حكومية سوى بناء مستأجر منذ 15 عاما، يضم الاناث لغاية الصف السابع والذكور لغاية الصف الرابع.
وبين اهالي القرية بأن ابناءهم يضطرون للذهاب عبر «المواصلات» للقرى المجاورة، الأمر الذي يتسبب لهم بالمشقة في الظروف الجوية الاستثائية، بالإضافة لتكلفة التنقل التي تزيد الاعباء المادية عليهم.
الامر الذي دفع احد المواطنين التبرع بمساحة من ارضه بهدف انشاء مدرسة في قرية عصيم بمحافظة عجلون، وذلك بعد معاناة طلبة القرية نتيجة وجود مدرسة واحدة فيها.
وقال المواطن عبر صفحته على الفيسبوك «يعلن الدكتور منير الشويطر ابو قصي عن التبرع بأربع دونمات من ارضه لإقامة مدرسة لأبنائنا في بلدة عصيم».
رئيس مجلس التطوير التربوي في المحافظة علي القضاة، يقول، إن وجود هذه النسبة من المدارس المستأجرة، يحتاج إلى مزيد من الاستملاكات ورفع مخصصات قطاع التربية والتعليم من مجلس المحافظة، وبذل جهود كافية للحصول على منح دولية لاستحداث أبنية جديدة تواكب الزيادة الطبيعية في أعداد السكان، والتوسع العمراني الذي تشهده المحافظة.
وأكد القضاة، أنه ورغم استحواذ قطاع التربية والتعليم في محافظة عجلون على ثاني أكبر حجم مخصصات من مجلس المحافظة، بعد قطاع الأشغال العامة، إلا أن الحاجة تبقى قائمة للمزيد من تلك المخصصات للتخلص نهائيا من الحاجة لاستئجار مبان مدرسية.
من جهته، أكد مدير التربية والتعليم لمحافظة عجلون أسعد الشرع، أنه تم الاستغناء عن ابنية مستأجرة في مناطق راجب وحلاوة وكفرنجة، ليبلغ عدد المستأجر 29 مدرسة من اصل 135 مدرسة حكومية وعدد المعلمين 3100 معلم ومعلمة، لافتا الى أن المديرية انجزت 60 ٪ من المسح الميداني للمدارس الذي هو مشروع وطني بغية تصوير الحال لواقعها.
وأكد الشرع، أهمية الجهد والعمل التشاركي بين المديرية بكوادرها الفنية والإدارية مع مجلس التطوير التربوي في المحافظة لخدمة العملية التربوية، لافتا إلى أهمية رسالة مجالس التطوير التربوي المنبثقة عن المسؤولية المجتمعية لمساعدة المدارس على تحقيق أهدافها، والانخراط بفاعلية في تنظيم العمليات المدرسية تخطيطا وتنفيذا، وبما يجعل منها رافدة للتطوير المدرسي.
وأوضح الشرع أنه ورغم استحداث مدارس جديدة وإضافات صفية، إلا أن الزيادة السكانية الطبيعية، وبروز أحياء سكانية جديدة جراء التوسع العمراني، هو ما يفرض على المديرية استئجار مدارس جديدة، لافتا إلى أنه تم العام الحالي استئجار أحد المباني وتجهيزها كمدرسة، كما يتوقع أن يتم العام الحالي استلام مدرستين جديدتين في عين جنا وباعون بعد أن وصلت نسبة الإنجاز فيهما إلى أكثر من 90 ٪.
وفيما يخص شكاوى اهالي قرية عصيم، قال مدير تربية عجلون، اسعد الشرع، بأن المديرية تدرس مخططا لاستحداث صف ثامن للاناث في المدرسة الموجودة بالقرية.
وأضاف بأنه في حال توفر الامكانية لاستحداث صفوف جديدة ستعمل المديرية على ذلك، أو الانتظار لحين استئجار او بناء مدرسة حكومية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :