-

اقتصاد

تاريخ النشر - 10-09-2023 11:03 AM     عدد المشاهدات 72    | عدد التعليقات 0

عجلون: توقع إنتاج (6030) طن زيت زيتون الموسم الحالي

الهاشمية نيوز - قال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، إن محافظة عجلون تتمتع بميزات طبيعية وزراعية، حيث تكثر فيها زراعة أشجار الزيتون وتقدر مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في المحافظة بنحو 87 ألف دونم منها 63 الف دونم في لواء القصبة و24 الف دونم في لواء كفرنجة، مشيرا إلى أنه يتوقع إنتاج 28600 ألف طن زيتون في المحافظة خلال الموسم الحالي منها 19000 طن في لواء قصبة عجلون و9600 طن في لواء كفرنجة، وأن يتم عصر 27 ألف طن منها للزيت واستغلال 1600 طن منها للكبيس.

وأضاف المهندس الخالدي يجسد موسم قطاف الزيتون الذي تنتظره العديد من الأسر والمزارعين في محافظة عجلون صورة جميلة من صور الفرخ والتعاون وتعزيز الأواصر الاجتماعية، فضلا على أن موسم الزيتون يشكل مصدر رزق لمئات الأسر لتوفير سبل العيش الكريم لأفرادها.

وبحسب تصريحات صحفية سابقة لمدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، اكد فيها أهمية الميزات التي يتمتع بها الزيتون العجلوني وتعدد أنواعه ومنها المهراس الذي يعتبر أصلا عريقا ومحافظا على كيانه عبر العصور، حيث أثبتت البصمة الوراثية له التنوع الوراثي الغني والفريد بين الطرز الوراثية للزيتون في حوض المتوسط مع ميّزات جينية ذات دلالات هامة لقدراته على التكيف مع التغيرات المناخية والبيئات القاسية والحفاظ على نوعية زيته.

وقال المزارع تيسير القضاة، إن أبرز ما يميز موسم قطف الزيتون العودة إلى الأرض ومع هذه الشجرة المباركة والحفاظ على العلاقة مع الأرض، مبينا أن الموسم يشهد دائما تحسنا بعد الأمطار التي تهطل على المحافظة، لافتا الى أن الزيتون العجلوني له ميزات فريدة وأن الإنتاج يتذبذب من موسم لاخر.

وقال المزارع عاطف الصمادي، ان موسم قطاف الزيتون يشكل فرصة مناسبة لاستعادة الأجواء الأسرية، حيث تلتم الأسرة تجمعها روح المحبة والعمل لقطف المحصول الذي يشكل بالنسبة لهم عرسا، حيث يجتمع الجميع وتسود الألفة بينهم خلال قطف ثمار الزيتون.

إلى ذلك قال رئيس قسم الثروة النباتية في مديرية الزراعة المهندس معاوية عناب، إن المديرية وفريقا من البيئة والادارة الملكية لحماية البيئة بدأوا جولات تفتيشية على معاصر الزيتون في المحافظة بهدف الإطلاع على واقعها واستعدادها للموسم من حيث صيانة وتنظيف الماكنات والساحات الخارجية ومدى توفر حفر الزيبار الصماء بهدف الحفاظ على البيئة والسلامة العامة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :