-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 22-08-2023 09:29 AM     عدد المشاهدات 90    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الاعمال بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” أثر أنظمة المتابعة والتقييم على الاستدامة التنظيمية في المنظمات غير الحكومية في الأردن. جمع التبرعات كمتغير وسيط“، للباحث سليمان السكر

هدفت الدراسة إلى تحليل أنظمة المتابعة والتقييم على جمع التبرعات واستدامة المنظمات في الأردن. تتألف عينة الدراسة من 2,778 منظمة غير حكومية مسجلة في الأردن، وتم جمع البيانات بواسطة أدوات البحث النوعية والكمية، حيث تم إجراء 10 مقابلات شخصية شبه منظمة وهيكلية واستخدام استبانة الكترونية تم تطويرها على منصة كوبو للعمل الإنساني، وشملت المقابلات المديرين المشروعات والمسؤولين الرفيعي المستوى ومتخصصي المراقبة والتقييم. تم إرجاع 327 استبانة وتم تحليل 310 منها. وأوصت الدراسة على التأكيد على وجوب إعداد الخريج بصورة ملاءمة من قبل الكليات العلمية حسب توصيات سوق العمل بإكسابه المهارات والمعارف المطلوبة منه لتقليل معدل البطالة بين الخريجين.

خلصت الدراسة الى أن أنظمة المراقبة والتقييم تؤثر بشكل كبير على نتائج جمع التبرعات في المنظمات الأردنية غير الحكومية، حيث يلعب كلا المكونين دورًا إيجابيًا وملحوظًا. تسهم هذه الأنظمة بنسبة كبيرة (61.1٪) في التباين في نتائج جمع التبرعات.

اوصت الدراسة الى ان تدمج منظمات غير حكومية في الأردن أنظمة قوية للمراقبة والتقييم في عملياتها التنظيمية لتعزيز أداء جمع التبرعات وجذب المانحين وضمان الاستدامة على المدى الطويل. تقدم الدراسة إسهامات قيمة للأدبيات الموجودة وتوفر توصيات عملية للمنظمات غير الحكومية في الأردن لتحسين ممارساتها في المراقبة والتقييم وجمع التبرعات.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور سمير الجبالي رئيسًا، والأستاذ الدكتور علي العضايلة مشرفاً، و الدكتور محمد المعايطة عضوًا، والأستاذ الدكتور فراس الشلبي عضواً من خارج الجامعة – جامعة البلقاء التطبيقية ، والدكتور بلال الرواشدة مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :