-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 22-08-2023 09:26 AM     عدد المشاهدات 65    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الاعلام بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” مخاطر استخدام الأطفال لمنصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الأمهات التيك توك ويوتيوب “أنموذجًا” (دراسة مسحية) للباحثة لميس ياسر الهاشم.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مخاطر استخدام الأطفال لمنصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الأمهات، من خلال استخدام منصتي التيك توك ويوتيوب، استخدمت الباحثة المنهج المسحي لهذه الدراسة التي تعد من الدراسات الوصفية.

خلصت الدراسة الى أن غالبية الأطفال (60.3%) يقضون ساعات طويلة على منصتي اليوتيوب والتيك توك (أكثر من ساعتين)، وأن (76.7%) من الأمهات يعتبرن محتوى هاتين المنصتين غير ملائم للأطفال، وأن هناك عدة أسباب تجعل هؤلاء الأطفال يستخدمون هاتين المنصتين ومنها: البحث عن التسلية والترفيه، ولإشغال الأطفال كي تتفرغ الأم لأعمال الـمنزل، وللابتعاد عن الروتين اليومي، وغيرها من الأسباب، وكشفت الدراسة عن مخاطر معرفية، ووجدانية، وسلوكية، يتعرض لها الأطفال من خلال استخدام منصتي التيك توك، واليوتيوب، وأن الأمهات يحاولن حماية أطفالهن من هذه الأخطار من خلال عدة وسائل وعلى رأسها تشجيعهم على استخدام ألعاب تنمي الذكاء، والقيام بانشطة رياضية وغيرها.

اوصت الدراسة الى ضرورة تحديد وقت لا يتجاوز الساعة الواحدة ليقوم خلالها الأطفال بتصفح منصات التواصل الاجتماعي، وأهمية مراقبة الأطفال، وتوجيههم نحو الـمحتوى الملائم، وتوفير أنشطة بديلة تساعد الأطفال على إشغال أوقاتهم.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور هاني البدري رئيسًا، الدكتور محمود الرجبي مشرفاً، والدكتور مازن الفداوي عضوًا، الأستاذ الدكتور هبة الله السمري عضواً من خارج الجامعة – جامعة القاهرة /جمهورية مصر العربية، الدكتور سناء بنات مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :