-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 16-08-2023 10:53 AM     عدد المشاهدات 84    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط) بعنوان: القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالميزة التنافسية

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالميزة التنافسية للباحثة رنده احمد العجوري

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة الأردنية للقيادة الابتكارية وعلاقتها بالميزة التنافسية من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدراسة من (378) فردًا.

خلصت الدراسة الى أنّ درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة الأردنية للقيادة الابتكارية بمجالاتها(السلوك الابتكاري، وبيئة العمل، ووفرة الأفكار، وقبول المخاطرة) جاءت بدرجة مرتفعة. وإن مستوى الميزة التنافسية في المدارس الخاصة الأردنية بمجالاتها ( السمعة، والتكنولوجيا، والجودة) جاءت بدرجة مرتفعة. كما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين درجة ممارسة القيادة الابتكارية ومستوى الميزة التنافسية في المدارس الخاصة الأردنية.

أوصت الدراسة الى التأكيد على ممارسة القيادة الابتكارية من قبل مديري المدارس لما له من تأثير كبير على الموظفين، وفي تحقيق الأهداف المرجوة للمدرسة، وزيادة الاهتمام بأبعاد الميزة التنافسية لما لها أثر واضح في المدارس.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور علي حورية رئيسًا، الدكتور كاظم الغول مشرفاً، والدكتور خولة عليوه عضوًا، والأستاذ الدكتور محمد المخلافي عضواً من خارج الجامعة – جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل ، والدكتور محمد طه فليح مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :