-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 13-08-2023 10:27 AM     عدد المشاهدات 63    | عدد التعليقات 0

خطة علاج الفاقد التعليمي تتوزع على 10 أيام دراسية في كل فصل

الهاشمية نيوز - تبدأ وزارة التربية والتعليم الأحد، تدريب المعلمين والمشرفين على آلية تنفيذ برنامج الفاقد التعليمي، حيث سيتم تدريب المشرفين التربويين كمدربين معتمدين ثم سيبدأون هم بتدريب المعلمين في الأسبوع الذي لا يوجد فيه دوام للطلبة، بحيث يبدأ تنفيذ البرنامج من أول يوم دوام حيث هناك برنامج خاص لمبحث الرياضيات واللغة العربية، وفق تصريحات سابقة للأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والإدارية نجوى قبيلات.

مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، قال إن "هناك فاقد تعليمي كبير أثبتته الدراسات الوطنية والدولية والتغذية الراجعة التي تصل الوزارة من الميدان التربوي عبر قنوات مختلفة".

وأضاف في حديثه، الأحد، ان جميع هذه المصادر أكدت أن هذا الفاقد التعليمي يجب الإسراع في علاجه كونه فاقد مؤثر في سير التعلم المعتاد، لذلك عزمت وزارة التربية والتعليم كغيرها من دول العالم إلى القيام بإجراءات علاجية للفاقد التعليمي بدأته منذ بدء جائحة كورونا التي عمقت هذا الفاقد.

وأشار كنانة إلى أن الوزارة استفادت من تجربتها السابقة في علاج الفاقد التعليمي واكتسبت من الخبرات العملية ما جعلها تتدارس الموضوع وتقف على حيثياته وتقر خطة وطنية لعلاج الفاقد التعليمي، موضحا أن هذه الخطة تضمنت جملة من الإجراءات التي ستتبعها على مدى السنوات المقبلة ولا سيما العام الدراسي الحالي الذي سيبدأ بعد أسبوع.

وبين أن هذه الخطة انطلقت من محاور أساسية تبنتها كثير من دول العالم وهي ضرورة توسيع وقت التعلم وإعطاء الأولولية للمباحث الأساسية وتجميد التعليم بما يتتناسب مع الواقع التعليمي بدون التأثير على تنفيذ المناهج المعتادة.

وأضاف كنانة أن إجراءات الخطة جاءت بالمجمل على زيادة أيام العام الدراسي 20 يوما دراسيا بواقع 10 أيام دراسية في كل فصل واستهداف مبحثي اللغة العربية والرياضيات للصفوف من الرابع ولغاية الصف التاسع في الإجراءات العلاجية وبناء مواد علاجية في اللغة العربية والرياضيات لتلك الصفوف لتنفيذها على الطلبة داخل الصفوف ضمن إجراءات علاجية ينفذها المعلم عندما يتدرب.

- دوام الهيئات التدريسية والإدارية -

ويبدأ الأحد، دوام الهيئات التدريسية والإدارية في مدارس وزارة التربية والتعليم، قبل أسبوع من بدء دوام الطلبة الذي يوافق الأحد المقبل 20 آب الحالي، بحسب الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة.

وقال المساعفة إن قرابة 2.250 مليون طالب وطالبة من كافة مدارس المملكة سيلتحقون بعامهم الدراسي، مؤكدا استعداد الوزارة من كافة النواحي لهذا العام الدراسي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :