-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 28-07-2023 09:46 AM     عدد المشاهدات 130    | عدد التعليقات 0

طبيب عربي ينقذ حياة شخص على متن طائرة

الهاشمية نيوز - قام الطبيب اللبناني، علاء نهاد الحاج، الذي كان على متن طائرة متجهة من موسكو إلى الدوحة، بانقاذ مسافراً يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

ووفقًا لـ" سبوتنيك" قال الحاج، إنه في حوالي الساعة السادسة مساءً، انطلقت الرحلة من موسكو إلى الدوحة، وبعد ساعتين بدأت حالة هلع على الطائرة بين الركاب، واضطر الأمر إلى التدخل لتقديم المساعدة لأنه تبين أن رجلاً في سن الـ 48 يعاني منذ سنتين من ارتفاع حاد بضغط الدم، لكنه لا يتناول أي عقاقير طبية لمعالجة هذا الأمر، حسب ما قالت زوجته الروسية".

وأضاف الحاج: " أنه قام بفعل جميع الإسعافات الأولية للمريض مثل الأوكسجين ومساجات القلب وغيرها، واستقر وضعه من 30 إلى 40 دقيقة، لكن تراجع وضعه الصحي بعدها، فطلبت من طاقم الطائرة الهبوط بسرعة بأقرب مطار ممكن، بهدف تسريع عملية إسعافه وإنقاذه وتجنب دخوله بحالة صحية أصعب".


وأشار الطبيب، أن طاقم العمل على الطائرة كان متعاوناً للغاية، وهبطت الطائرة في الكويت بدلًا من الدوحة ووصلت فرق الإسعاف مباشرة دون تأخير واستلمت المريض ونقلته لأقرب مستشفى.

وأوضح الحاج أن زوجة المريض لا تجيد اللغة العربية أو الإنجليزية والطاقم يتكلم الإنجليزية، بينما فرق الإسعاف في المطار تتكلم العربية، لذلك قام بالحديث بثلاث لغات لإسعاف المريض بسرعة كعمل إنساني.

وأوضح الحاج، أنه طالب حديثي التخرج، من جامعة الصداقة بين الشعوب في العاصمة الروسية موسكو، وأنه حاليًا يختص في جراحة العظام والمفاصل.

وقال:"إنني وجدت هذا الشخص بالصدفة على متن الرحلة وأنقذت حياته في ظروف صعبة جدا كون العملية تمت في السماء لا في مدينة أو مسشفى قريب".

وأضاف: "الأمر يتطلب إجراءات خاصة كموافقة الطاقم وبرج المراقبة والبحث عن مطار يستقبل الرحلة بشكل استثنائي، وإبلاغ إدارة المطار بالحالة الصحية للمريض لتجهيز الطاقم الطبي المناسب، والاتفاق مع المستشفى لاستقباله، كل هذه الإجراءات تعقد العملية، لكن الحمد لله كان كل شيء على ما يرام".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :