-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 26-07-2023 08:59 AM     عدد المشاهدات 85    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الأعمال بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” دور التوجه الريادي في تحسين الميزة التنافسية الدور الوسيط قدرات التعلم التنظيمي في البنوك التجارية في عمان “، للباحثة رغد أبو عودة.

هدفت الدراسة الى تحليل دور التوجه الريادي في تحسين الميزة التنافسية الدور الوسيط قدرات التعلم التنظيمي في البنوك التجارية في عمان، الأردن. ويبلغ عدد هذه البنوك التجارية (16) بنكا حسب آخر إحصائية سنوية عام (2023). تم اختيار ثلاثة بنوك وهي (البنك العربي وكابيتال بنك والبنك التجاري الأردني) بشكل عشوائي، وتم اختيار عينة ملائمة من 350 موظفًا من هذه البنوك.

خلصت الدراسة الى ان البنوك التجارية في عمان تتمتع بمستوى عالٍ من النهج الريادي والميزة التنافسية والتعلم التنظيمي. كما وجد الدراسة أن الاتجاه الريادي، وبالتحديد الإبداع والتفاعلية والابتكار، له تأثير إيجابي كبير على تحسين الميزة التنافسية للبنوك التجارية في عمان. بالإضافة إلى ذلك، كشف البحث أن الاتجاه الريادي له تأثير كبير على قدرات التعلم التنظيمية في البنوك التجارية في عمان، حيث يكون للإبداع والتفاعلية والابتكار أكبر تأثير. علاوة على ذلك،

اوصت الدراسة الى تعزيز الاتجاه الريادي بين الموظفين عن طريق تشجيع الإبداع والتفاعلية والمخاطرة والابتكار، الاستثمار في الأنشطة التي تشجع على التعلم المستمر لإنشاء ثقافة للتحسين وتعزيز الميزة التنافسية من خلال الاستثمار في الاتجاه الريادي وقدرات التعلم التنظيمي.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد العزيز الشرباتي رئيسًا، والأستاذ الدكتور علي العضايلة مشرفاً، والأستاذ الدكتور عزام أبو مغلي عضوًا، والأستاذ الدكتور غازي أبو قاعود عضواً من خارج الجامعة – جامعة مؤتة، والدكتور خليل السعيد مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :