-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-07-2023 10:29 AM     عدد المشاهدات 116    | عدد التعليقات 0

منتدون: ارتفاع حالات الطلاق خلال السنوات الأولى من الزواج

الهاشمية نيوز - اكد المشاركون في الندوة الحوارية التي نظمتها شبكة نشميات البلقاء بالتعاون مع تجمع لجان المرأة الوطني الاردني تحت عنوان «ارتفاع حالات الطلاق خلال السنوات الاولى من الزواج «، على اهمية التركيز على تثقيف المقبلين على الزواج للحد من حالات الطلاق التي أصبحت ظاهرة تؤرق المجتمع. وطالبوا خلال الندوة التي عقدت في مقر تجمع لجان المرأة في السلط وسائل الإعلام بتسليط الأضواء على ظاهرة الطلاق ومحاولة نشر الحلول المتاحة لتقليل من حدة الظاهرة قدر الإمكان .
واستعرض المحامي والخبير والمحكّم القاضي السابق خالد نعيم عدد حالات الطلاق لعام 2021م حيث بلغت (28708) فيما بلغت عام 2022م (26756) حالة كما بلغت عدد حالات الطلاق من خلال اتفاقيات الإصلاح الأسري 1050 حالة.
وأشار القاضي نعيم إلى أن عدد حالات الزواج عام 2021م بلغت 75360 حالة وفي عام 2022م 64446 حالة بنسبة تقل عن عام 2021م بحوالي 15%.كما استعرض القاضي نعيم اسباب الطلاق وبعض الحلول للحد من حالات الطلاق.
بدوره استعرض مدير عام مؤسسة انسانية بلا قيود الاستاذ المحامي فادي بواعنة، بعض حالات طلاق تم التعامل معها، مؤكداً على دور ذوي المقبلين على الزواج في الحد من حالات الطلاق وتفادي المشكلة قبل وقوعها، داعياً إلى ضرورة التركيز على التنشئة الاجتماعية لابناء المجتمع باعتبارها نقطة جوهرية يجب الوقوف عندها وعدم تجاهلها.
كما دعا المحامي بواعنة المقبلين على الزواج الى توخي الحذر عند اختيار شريك الحياة قبل وقوع الطلاق وخاصة خلال السنوات الاولى من الزواج ووجود اطفال لا ذنب لهم ليعيشوا وسط أجواء غير ملائمة، حيث يحرم الاب من الاطفال أو الأم ليكون الاطفال ضحية لزواج غير متكافئ.
من جهتها أوضحت رئيسة اتحاد المرأة الاردني أميرة الدهون اسباب الطلاق والحلول التي يجب اتباعها من حيث التأهيل الأسري للشاب والفتاة قبل الزواج ويشمل التأهيل الاجتماعي والثقافي الديني، اضافة الى توضيح الطرق التي يجب اللجوء اليها قبل الطلاق مثل الوعظ والهجر فضلا عن التأهيل النفسي.
كما اشارت الدهون الى الإجراءات التي يجب اتباعها قبل الزواج والتي قد تكون أحد أسباب الطلاق فيما بعد أهمها التخفيف وعدم المغالاة في المهور واختيار المسكن المناسب والتنسيق مع الجمعيات المختصة بعمل دورات تأهيلية للمقبلين على الزواج، اضافة الى المشاركة الاعلامية المناهضة كشريك وداعم ومحرك اساسي في مجال التوعية لابناء المجتمع المحلي.
وكانت رئيسة شبكة نشميات البلقاء عضو مجلس محافظة البلقاء المهندسة سكاب العطيات قد القت كلمة ترحيببة اكدت فيها على ان الشبكة تحاول جاهدة مناقشة القضايا العالقة في المجتمع المحلي بعيداً عن المواضيع التقليدية التي اعتادت القطاعات النسائية على طرحها، إضافة الى استضافة مختصين لبحث القضية والحلول الممكنة ومتابعة هذه القضايا فيما بعد بالتعاون مع وسائل الاعلام المختلفة كشريك اساسي وداعم لكافة القضايا المجتمعية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :