-

صحة وجمال

تاريخ النشر - 20-07-2023 10:20 AM     عدد المشاهدات 109    | عدد التعليقات 0

انتبهوا .. خبير يوضّح مخاطر السجائر الالكترونية

الهاشمية نيوز - تجنبا للأمراض التي تسببها السجائر التقليدية تحول مدخنون إلى السجائر الإلكترونية منذ ظهورها عام 2003، لكن بعد نحو 20 سنة بدأت مخاطرها هي الأخرى تتضح.
ويشرح متخصصون في مكافحة التدخين الفرق بين السجائر التقليدية والإلكترونية، والأمراض المرتبطة بالثانية، وهل هي خيار "صحي" أفضل أم أنها "خدعة" من صانعيها للمستهلكين.
ويجذب الصانعون المدخنين إليها بوعود أنها صحية، إضافة لصبغها بألوان زاهية، وتطعيمها بنكهات حلوى وفاكهة، ولأنها سهلة الاستخدام أيضا، تغري المدخنين لاستعمالها وقت طويل خلال اليوم.

تحسن خادع
رئيس اللجنة الدولية لمكافحة إدمان التبغ وائل صفوت، يلفت إلى أن المدخن التقليدي حين يتحول للسجائر الإلكترونية يشعر بـ"تحسن خادع" في وظائف التنفس، ويُرجع وصف "خادع" إلى أن:
السجائر الإلكترونية لا تحتوي على أول أكسيد الكربون الذى يسبب نقص أوكسجين مزمنا في الجسم.
لذلك تسبب السجائر الإلكترونية في البداية بعض الراحة، لكن سموما كثيرة تدخل الجسم تدريجيا مع الاستخدام المستمر من جهاز التسخين وزيوت النكهات والغلسرين وغيرها من مكونات السجائر الإلكترونية، وما ينتج عن حرقها مركبات كيميائية مثل نتروزامين وإسيتيل إيثلين.
النيكوتين بداخلها هو مادة إدمانية تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب الإدمان والعصبية.
تسبب هذه السجائر تراجع الأداء الوظيفي للمخ بالذات لدى المراهقين.
بالنسبة للقلب، تسبب ضيق الأوعية الدموية وقصور الشرايين، وتزيد سرعة ضرباته



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :