-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 10-07-2023 09:11 AM     عدد المشاهدات 113    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوانأثر بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على استراتيجية التلعيب في تنمية مهارات الوعي ما وراء المعرفي والمهارات النحوية لدى طلبة الصف التاسع في الأردن ” للباحثة ناهد عبيد عبدالعزيز الحمد.

هدفت الدراسة الى قياس أثر بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على استراتيجية التلعيب في تنمية مهارات الوعي ما وراء المعرفي والمهارات النحوية لدى طلبة الصف التاسع في مادة اللغة العربية في الأردن ، وقد اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ وبغية تحقيق الدراسة لأهدافها جرى تصميم الأدوات الآتية: مقياس مهارات الوعي ما وراء المعرفي، ومقياس المهارات النحوية تصميم الأدوات الآتية: مقياس مهارات الوعي ما وراء المعرفي، ومقياس المهارات النحوية، حيث تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها بالطرق المناسبة.

خلصت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين تعزى إلى البيئة التعليمية الإلكترونية القائمة على التلعيب في تنمية مهارات ما وراء المعرفي والمهارات النحوية لصالح المجموعة التجريبية.

أوصت الدراسة بتوظيف بيئات تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية التلعيب في تدريس المهارات النحوية في مادة اللغة العربية، وإجراء دراسات أخرى مشابهة في مراحل تعليمية مختلفة وبمتغيرات جديدة.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد الحيلة رئيسًا، الدكتورة فاطمة وهبة مشرفاً ، الدكتور محمد السمكري عضوًا، و الأستاذ الدكتور عمر الهويمل عضواً من خارج الجامعة – جامعة مؤتة والدكتور مازن الفداوي مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :