-

كتابنا

تاريخ النشر - 06-07-2023 10:12 AM     عدد المشاهدات 102    | عدد التعليقات 0

عادات عثمانيـة جميلــة

الهاشمية نيوز -
بقلم جمـال عـابد فتـاح

المــاء والقــهــوة

كان يقدم فنجان القـهـوة للضيوف مع كاس ماء، فاذا شرب الضيف الماء قبل القهوة فصاحب الدار يعلم بان الضيف جائع، وكان يتم اعداد وجبة طعام للضيف،بينما اذا شرب القهوة قبل الماء فهذا يعني انه شبعان .

الوردة الحمراء والوردة الصفراء

الوردة الصفراء كانت توضع امام البيت الذي فيه مريض لاعلام المارة والجيران بضرورة التزام الهدوء وتجنب ازعاج المريض .

اما اذا وضعت الوردة الحمراء فهذا يعني بان هناك شابة وصلت الى سن الزواج موجودة داخل البيت ويمكن التقدم لخطبتها ويحذر النطق بالاقوال البذبئة بجانب البيت حرمة لعواطفها .

مطرقة الباب

كانت توضع في العهد العثماني على ابواب المنازل مطرقتان واحدة صغيرة والاخرى كبيرة، فعندما يطرق الباب بالصغيرة يفهم ان الذي يطرق امرأة، فكانت تذهب سيدة البيت وتفتح الباب، وعندما يطرق بالكبيرة يفهم ان على الباب رجل فيذهب رجل البيت ويفتح الباب لاستقبال ضيفه.

الصدقة

كانت فئة الاغنياء العثمانية تحرص على تقديم الصدقات دون التسبب باي احراج للفقراء، فكانت تقوم بالذهاب للبقالة وبائعي الخضار وتطلب دفتر الديون وتطلب حذف الديون وتقوم بتسديدها دون ذكر اسمها وكان الفقراء دوما يجدون دينهم قد سدد دون ان يعرفوا من قام بالتسديد فكانوا لا يشعرون بمنة الاغنياء.

سن الثالثة والستين

عندما كان كبار السن الذين هم فوق سن 63 سنة يُسألون عن سنهم في زمن الدولة العثمانية، كانوا يعدون ذلك عارا ان يقولو ان سنهم فوق سن النبي محمد ( ص ) ادبا واحتراما وتعظيما له فكانوا يجيبون ( لقد تجاوزنا الحد الادنى يا بني ).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :