-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 05-07-2023 08:57 AM     عدد المشاهدات 99    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان درجة التزام البرامج التلفزيونية الاستقصائية بالمعايير المهنية للصحافة الاستقصائية برنامج ما خفي أعظم على قناة الجزيرة أنموذجًا ، للباحث مظفر محمود عبد العزيز بنات.

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة التزام البرامج التلفزيونية الاستقصائية بالمعايير المهنية للصحافة الاستقصائية، المتمثلة في المصداقية والموضوعية والتوازن، وكذلك الوقوف على طبيعة تغطية القضايا والأحداث الأطر الإعلامية المستخدمة في البرامج التلفزيونية الاستقصائية، وتعد الدراسة من البحوث الوصفية.

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها أن الموضوعات السياسية والموضوعات الأمنية كانت أبرز موضوعات برنامج ما خفي أعظم، كما تبين أن أهم مصادر المعلومات التي تم الاعتماد عليها هي “الشخصيات المعروفة” بنسبة 53.16%، ثم “وثائق ومواد حصرية” بنسبة 29.11%، فيما جاء “إطار الصراع” في مقدمة الأطر الإعلامية المستخدمة بنسبة 30%، يليه “إطار النتائج الاقتصادية” بنسبة 20%.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة حنان الشيخ رئيسًا، الأستاذ الدكتور عزت محمد ذيب حجاب مشرفاً، الدكتورة ليلى جرار عضوًا، و الدكتور أحمد الترك عضواً من خارج الجامعة – الجامعة الإسلامية بغزة والدكتورة خولة عليوة مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :