-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-06-2023 09:09 AM     عدد المشاهدات 107    | عدد التعليقات 0

معان: إقبال على شراء الأضاحي .. ومـسـلـخ الـبـلـديـة يـؤكـد جـاهـزيـتـه

الهاشمية نيوز - مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تشهد أسواق الماشية في محافظة معان، إقبالا متوسطا من قبل المواطنين على شراء الأضاحي.
وكشف تجار أضاح، ان أسعار الأغنام الحية المعدة للاضاحي العام الحالي، أعلى من العام الماضي وبارتفاع وصل إلى 60 و70 دينارا للرأس الواحد.
وأكدوا أن الأسعار مرتفعة، وذلك بسبب فتح باب تصدير الأغنام البلدية مقابل إغلاق باب استيراد الاغنام المستوردة، مشيرين إلى أن الإقبال على الاضاحي انخفض العام الحالي بنسبة 40 ٪ عن العام الماضي.
وفي جولة لـ«الدستور» في عدة أماكن لبيع الأضاحي التقت العديد من الباعة الذين أشاروا في أحاديثهم إلى أن الإقبال على الأضاحي لهذا العام ما بين المتوسط والضعيف.
ورغم أن الإقبال لا يبدو حتى اللحظة قويًا توقع مالكو حظائر ومربون للمواشي أن ترتفع وتيرته الأيام المقبلة، وعزوا ذلك لتراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين.
وبين صاحب حظيرة لبيع الأضاحي، وليد دعديس كريشان، أن الإقبال على شراء الاضاحي متوسط ؛ معولا أن تنشط الحركة خلال الأيام المقبلة.
وأشار إلى أن أسعار الأضاحي البلدية تتراوح ما بين 220- 290 دينارا والمستوردة ما بين 120 – 135 دينارا، أما أسعار الأبقار والجمال فإن أسعارها مرتفعة جدا بحسب وزنها وعمرها، مشيرا إلى أن عزوف معظم المواطنين عن شراء الأضاحي هذا العام يعود إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة.
من جانبه قال تاجر الاغنام محمد ابو هلاله « انه برغم قرب حلول عيد الأضحى المبارك، الا ان الحركة الشرائية للأضاحي لهذا العام لا زالت ضعيفة مقارنة بالأعوام السابقة، وتوقع ان تشهد حركة الطلب على شراء الأضاحي مع أول وثاني أيام العيد حركة أفضل من الحركة الحالية، متوقعا ان الطلب للعام الحالي سيكون اقل من الأعوام السابقة وذلك بسبب ارتفاع تكاليف أعباء الحياة في ظل الظروف الراهنة.
وبين المواطن محمد احمد الخطيب، أن الأوضاع المالية للمواطنين صعبة، موضحا أن أصحاب الدخل المحدود لا يستطيعون شراء الأضحية بسبب الالتزامات المالية المترتبة عليهم.
وقال الخطيب، إن الأضحية تعتبر من إحدى الشعائر الإسلامية التي تساعد المسلم في التقرب من الله والحصول على الثواب والأجر الكبير، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها في الدين الإسلامي، مطالبا بمراعاة أحوال الناس و تخفيض أسعار الأضاحي لمساعدة المواطن على تقديم أضحيته وخاصة أصحاب الدخل المحدود.
وكانت بلدية معان الكبرى قد أكدت من خلال رئيسها الدكتور ياسين صلاح، جاهزيتها لاستقبال ذبح الاضاحي في المسلخ البلدي وبأعلى طاقتها التشغيلية مع الالتزام بتطبيق إجراءات الصحة والسلامة العامة، وتخصيص منطقة واحدة تكون سوقا لبيع الحلال «بموقع المسلخ « تم اختياره ليكون مكانا لبيع الأضاحي بدلا من أن تكون عشوائية منتشرة بين الأحياء السكنية، موضحا ان هناك حظائر بعيدة عن الأحياء السكنية في بعض المناطق في مدينة معان يتم من خلاله بيع الأضاحي للمواطنين.
وبين صلاح أن القسم الصحي والرقابي في البلدية يعمل على مدار الساعة، لمراقبة الأسواق وتلقي الملاحظات والشكاوى من المواطنين.
ودعا صلاح المواطنين إلى الالتزام ببيع الأضاحي في الموقع الذي حددته البلدية تفاديا للمساءلة القانونية، مؤكدا أهمية الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة أثناء ذبح المواشي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :