-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 11-06-2023 11:25 AM     عدد المشاهدات 70    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط) بعنوان: الصّراع و المحنة و التّهجير في ثلاثة أعمال من أدب الطفل المعاصر

الهاشمية نيوز - نوقشت في كُلِّيَة الآداب والعُلُوم التَربَويَّة بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان: ” الصّراع والمحنة و التّهجير في ثلاثة أعمال من أدب الطفل المعاصر “، للباحثة لَميس حسّان الزّعيم.

هدفت الدراسة لتناول موضوعات الصّراع و المحنة و التّهجير في ثلاثة أعمال من أدب الطفل المعاصر للكاتبة إليزابيث لايرد؛ تناقش هذه الموضوعات في إطار مفاهيم من نظرية الصّدمة النّفسية، و كيفية تأثّر شخصيات الأطفال في الأعمال بهذه الموضوعات، بالإضافة لطرق تعاملهم معها.

وخلصت الدّراسة بمقارنة تبيّن أوجه الشّبه و الاختلاف بين الأعمال الثّلاثة فيما يخص طريقة تمثيل الموضوعات السّابق ذكرها و بعض النواحي الكتابية الأخرى كالسّرد و غيرها فيها وتجد الدراسة أن تمثيل الموضوعات السابق ذكرها في الأعمال المتناولة يوافق نتائج و توصيات الدراسات العلمية و الأدبية، و تقارير المنظمات العالمية و الباحثين في مجال شؤون اللاجئين و أدب الطفل المعاصر المذكورة في الرسالة.

وأوصت الدراسة بإجراء أبحاث أكثر في ما يخص تمثيل الأطفال في أدب اللاجئين الذي يتناول قصص من الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تدريس هذا النوع من الأدب في الغرف الصفية لتوسيع مدارك الطلاب و تطوير وعيهم و قدرتهم على تفهّم هذه القضايا و معاناة أقرانهم من أطفال اللاجئين.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد محاميد رئيسًا، والدكتورة نسيبة عوجان مشرفاً، والدكتورة نسرين يوسف عضوًا، والدكتور حسن المومني عضواً من خارج الجامعة – الجامعة العربية المفتوحة، والدكتور محمد الشباطات مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :