-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-05-2023 09:21 AM     عدد المشاهدات 119    | عدد التعليقات 0

مدرسة الكرك الثانوية في خطر بعد تصدعات جدار اثري قريب منها

الهاشمية نيوز - حذر عدد من ابناء محافظة الكرك من انهيار السور الشرقي لمدرسة الكرك الثانوية التاريخية التي تأسست قبل 120 عاما، وتساءلوا أين دور وزارة السياحة والاثار والاشغال العامة والتربية والتعليم في حماية المدرسة التاريخية التي تواجه اخطارا محدقة.
فقد اشتكى أهالي الكرك من تصدع في بعض الأبراج في الكرك وخاصة البرج الموازي والمحاذي لمدرسة الكرك الثانوية للبنين ومطل على شارع رئيسي حيوي حيث تظهر التصدعات فيه إضافة إلى تسرب مياه مجهولة المصدر.
وقالت رئيسة جمعية ميشع المؤابي للثقافة والفنون ازدهار الصعوب، ان البرج يشكل خطرا كبيرا على أهالي الكرك حيث ان البرج متصدع منذ فترة وتم مخاطبة دائرة الآثار العامة ووزارة السياحة لترميم كافة الأبراج المتصدعة ولغاية هذه اللحظة لم يتم عمل أي صيانة، ولوحظ مؤخرا مياه تتسرب من البرج المحاذي لمدرسة الكرك الثانوية للبنين والمطل على شارع رئيسي حيوي يرتاده المارة ولا نعرف مصدر هذه المياه نظرا لعدم وجود مدخل رئيسي للبرج.
من جانبه أكد مدير دائرة الآثار العامة في الكرك خالد الطراونة، متابعة دائرة الآثار ووزارة السياحة الشكاوى ووضع الأبراج على جدول الأولوية في عمل الصيانة والترميم، مشيرا إلى توقيع اتفاقية بين دائرة الآثار العامة والمركز الأمريكي للأبحاث الشرقية للعمل على صيانة وترميم كافة الأبراج في الكرك وسيتم المباشرة قريبا بالعمل.
وكان تم إدراج مدرسة الكرك الثانوية على قائمة التراث الإسلامي العالمي وفقا لمعايير اختيار المواقع الأثرية لقوائم التراث العالمي، أهمها تاريخية المعلم الثقافي.
ومدرسة الكرك- أقدم مدرسة في الأردن- وتصميمها فريد ويختلف عن تصميم المدرسة الإسلامية النموذجية ما يجعلها شاهداً فريداً واستثنائياً يدل على العمارة العثمانية في بلاد الشام، وأن المدرسة أعيد تأهيلها أكثر من مرة، كان آخرها عام 2005 في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، نظرا لأهميتها، إذ تعد أم المدارس الأردنية وهي شاهدة على تاريخ يحكي قصة الأردن.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :