-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 11-04-2023 10:49 AM     عدد المشاهدات 123    | عدد التعليقات 0

الإتيكيت

الهاشمية نيوز -
فارس الحباشنة

ناشطة وصانعة محتوى لبنانية على السوشل ميديا تقدم مادة ثرية حول «الاتيكيت « وادبه واصوله، وتعاليمه.

و تابعتها باكثر من فيديو واكلة وطبخة ، وكيف تتناول صحن السلطة والاسبجتي، وفوتو شيني ، والشوربة والحلويات «ديزير»، وغيرها.

و اذكر مرة اني كنت في باريس في زيارة رسمية. وذهبنا الى مطعم في شارع شانزلزيه، وفي المطعم يفرضون شروطا وتعليمات صارمة لتطبيق الاتيكيت في تناول الطعام.

و مينو المطعم من المطبخ الفرنسي، والفرنسيون يهتمون بالبط والجبنة، ويهتمون في انواع من العجين واللحم المدقق.

شعرت بالحرج، وشربت كأس ماء، وعصير، واعتذرت من المعزبين، وخرجت الى احياء قديمة في باريس اعرفها، وكنت زرت باريس من قبل، و بحثت عن مطعم مغربي، يقدم الطواجن، واكلت براحتي ودون عقد، وبرتوكولات.

و في اول عملي في الصحافة، شاركت في دورة تدريبية في بيروت، وكان هناك مدربون من جنسيات اوروبيية، وكان مدرج على جدول اعمال الدورة تدريب على الاتكيت، وتقاليد النخبة، واللباس والطعام والحوار، وغيرها.

صراحة، في الملابس استفدت من الدورة وغيرها، وبقيت على تواصل مع مدربة جنسيتها فرنسية، وعلمتني الكثير والكثير في اصول اللباس الراقي والمتناسب، وماذا تختار تلبس لحفلة ودعوة عشاء ولقاء رسمي، واختيار متناسق لالوان القميص والبذلة وربطة العنق.

في اللباس، انا على يقين انه ينقصني تعلم كثير من «الاتكيت» واصول ومعايير اختيار اللباس الانيق والمناسب و»المدورن «، وفيما بالطعام والاكل شعرت بنشوز وهربت من الموضوع، وشعرت بانه تزلف طبقي، ويتعارض مع فطرة الانسان،وهويته الاجتماعية .

و في عمان اتعرض لمواقف كثيرة محرجة في مطاعم فاخرة، ومطاعم تقدم طعاما ايطاليا وصينيا وافرنجيا، ولا اعرف كيف ابدأ بتناول الطعام، ولا اعرف امسك الشوكة والسكين معا.

و انا من «جماعة الغامس والترشيب «، وكيف بدي اكل صحن سلطة في شوكة وسكين، واشرب صحن شوربة على طريقة الاتكيت.

و اذا كانت التقدم والتطور والنيو الاجتماعي والسياسي باتيكيت الطعام والشراب، فانا ضده، وانا منحاز الى اصولي القروية والرعوية، وانبذ هذا التقدم الفاجر والكذاب والمخادع، ولا اريد ان انخرط في عالم مشوه ومموه في مستجدات خادعة من الحزب الى المطاعم الفاخرة، واصول ومبادئ الاتيكيت .




وسوم: #الإتيكيت


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :