-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 04-04-2023 10:43 AM     عدد المشاهدات 144    | عدد التعليقات 0

على سبيل ألــــ CHAT GPT

الهاشمية نيوز -

د. ماجد الخواجا


اتصل بي لؤي الوحيدي يذكرني بأنني لم أرسل مقالتي للجريدة، كان الوقت قصيراً جداً لا يكفي كي اطرز مقالةً فيه، تذكرت الزميل العزيز كامل النصيرات الذي تعامل مع تقنية الشات جي بي تي، حيث نشر مقالاً على أنه بالكامل من إنتاج هذه التقنية.
حين دخلت على الموقع طلبت منه أن يعطيني مقالة عن يوم الأرض، فأعطاني مقالة عن يوم الأرض العالمي لا يوم الأرض الذي أعنيه، فعاودت الطلب بأن يعطيني مقالة عن كذبة نيسان، فأبلغني أنه لا يمكنه فعل ذلك لأنه يتنافى مع الأخلاق والدعوة للصدق ويعتذر لي عن عدم كتابة مقالة عن الأول من نيسان. هنا اضطررت لاستخدام مخزوني وخبرتي فكتبت المقالة من فيض الخاطر كرسالة عبر الواتس أب وأرسلتها إلى لؤي الوحيدي.
تم إطلاق أول أنموذج من الشات جي بي تي بتاريخ 30 نوفمبر 2022 ، وجاء الإصدار الأخير له بتاريخ 14 مارس 2023 ، وأصبحت القيمة السوقية للشركة المنتجة له وهي شركة أوين إي آي تقدر بـ 29 مليار دولار أمريكي.
سمّي المحوّل المولّد المدرّب مسبقا للدردشة، الشات جي بي تي Chat GPTوباللغة الإنجليزية Generative pre-trained transformer، يؤخذ عليه أنه غير كفؤ في معرفة الحقائق للمجالات المتنوعة، وهذا يعد عيباً ما زال بحاجة لجهود تطويرية كبيرة حتى يصل غلى مستويات عالية الدقة.
وظيفة الشات هذا تتمثل في محاكاة المتحدث البشري مع تعدد الاستخدامات، حيث يمكنه كتابة برامج الحاسوب وتصحيحها وتأليف الموسيقى والمسرحيات والقصص والحكايات الخرافية والإجابات عن أسئلة الطلبة والإختبارات، إضافة إلى كتابة الشعر وكلمات الأغاني ولعب الألعاب ومحاكاة أجهزة الصراف الآلي.
وهو كروبوت للدردشة يتميز بحفظه للوامر المعطاة له سابقا مما يؤهله ليكون معالجا نفسيا شخصيا، مع وجود فلترة لأية ألفاظ عنصرية أو متحيّزة جنسياً أو أخلاقياً.
مما يؤخذ على هلوسات الذكاء الاصطناعي أنه يكتب أحياناً إجابات تبدو معقولة ولكنها غير صحيحة.
تم منع الشات من التعبير عن الآراء السياسية أو اعلان المعارضة لهذا النظام أو تلك الدولة، وإن ظهر منه توجهات مؤيدة وصديقة للبيئة واليسارية الليبرالية.
طبعا كالعادة بدأت محاولات الإختراق للموقع وكسر الحماية له باستخدام تقنيات هندسة أوامر مختلفة لخداع الموقع.
يمكن للموقع كتابة مقالات أو دراسات علمية مما يثير أسئلة أخلاقية حيث أدرجت العديد من الأوراق البحثية الشات جي بي تي كمصدر توثيقي ومؤلف له رأي علمي في الموضوع.
يبدو من ملاحظاتي الأولية أن الموقع لا يستطيع التعاطي والتعامل مع كافة المفردات التي يتم إصدارها كأوامر للموقع، كما أن الموقع له مواقف سياسية إما لعدم إكتمال معرفته وإما لتوجهات القائمين عليه كما حدث عندما طلبت منه مقالة عن يوم الأرض. أهلا بالشات جي بي تي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :